رئيس التحرير
عصام كامل

الكرش سببه السعرات الحرارية العالية.. ويجر وراءه كثيرا من الأمراض

فيتو

الكرش مشكلة يعانى منها كثير من الرجال، وإهمالها يجعلها تتفاقم، ما يؤثر على مظهره وعلى صحته، حيث يتسبب فى الإصابة بالعديد من الأمراض.

يقول الدكتور أحمد دياب، استشارى علاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية: إن السبب الرئيسى فى حدوث الكرش هو الإفراط فى تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية من الحلويات والنشويات والدهون بمعدل أكبر من احتياج الجسم، ما يدفع الجسم إلى تحويل هذا الفائض إلى دهون، ويقوم بتخزينها فى مناطق الجسم المختلفة بما فيها منطقة البطن.

وأضاف أن من الأسباب الرئيسية أيضا لحدوث الكرش الكسل وعدم ممارسة أى نوع من أنواع الرياضة أو المشى، بجانب ضعف عضلات البطن التى تساعد على حدوث الكرش، بالإضافة إلى أن الوراثة تلعب أحيانا دورا فى انتقال الكرش من الآباء للأبناء.

وأوضح "دياب" أن الأبحاث أكدت أن هناك علاقة واضحة بين سمنة البطن "الكرش" والكثير من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين، والاستعداد لحدوث مرض السكر وتراكم الدهون على الكبد، ووجود علاقة بين سمنة البطن وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وحمض البوليك بالدم، وفى محاولة لتفسير ذلك أثبتت بعض الأبحاث أن تركيب ووظيفة الخلية الدهنية فى منطقة البطن لها طابع خاص يعمل على زيادة معدل الجلوكوز والأنسولين بالدم، وكلاهما يلعب دورا مهما فى حدوث أمراض السكر وتصلب الشرايين وأمراض القلب.

وللتخلص من الكرش ينصح "دياب" بعمل رجيم غذائى متوازن منخفض السعرات، وتجنب الإفراط فى تناول الحلويات والنشويات، والمواظبة على رياضة المشى لمدة نصف ساعة يوميا، واختيار تمرين سهل من تمرينات البطن والمواظبة عليه، مع استخدام أجهزة تقوية عضلات البطن.
الجريدة الرسمية