رئيس التحرير
عصام كامل

البيت الأبيض ينفى اطلاعه على التقارير التى تزعم تدريب الولايات المتحدة لثوار سوريين

 المتحدث باسم البيت
المتحدث باسم البيت الابيض جاى كارني

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى إنه لم يطلع على التقارير المتداولة بشأن قيام الولايات المتحدة بتدريب ثوار سوريين فى الأردن، وأشار إلى أن هذه التقارير تمثل أخبارًا جديدة بالنسبة له.


وفى رده على سؤال اليوم فى هذا الشأن قال كارنى: "لم أر تلك التقارير.. إنها تمثل أخبارًا بالنسبة لى".

وكانت مجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوعية قد ذكرت أمس الأحد أن أمريكيين يدربون مقاتلين من المعارضة السورية فى الأردن وذلك نقلًا عن أشخاص قالت إنهم من المشاركين والمنظمين لهذه التدريبات.

وقالت المجلة إنه لم يتضح بعد ما إذا كان الأمريكيون يعملون لصالح شركات خاصة أو ينتمون للجيش، إلا أنها قالت إن بعضهم يرتدى ملابس عسكرية.. ويتركز التدريب على كيفية استخدام الأسلحة المضادة للدبابات.

وأوضحت أن نحو 200 شخص يتلقون تدريبات مماثلة بالفعل على مدى الأشهر الثلاثة الماضية وهناك خطط فى المستقبل لتدريب 1200 فرد من الجيش السورى الحر فى معسكرين فى جنوب وشرق الأردن.

وأضافت دير شبيجل أن أجهزة المخابرات الأردنية تشارك فى برنامج التدريبات الذى يهدف إلى تشكيل نحو 12 وحدة يبلغ عددها الإجمالى نحو 10 آلاف مقاتل مع استبعاد الإسلاميين المتشددين.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تقول فيه الولايات المتحدة إنها تقدم امدادات طبية وغذائية بشكل مباشر إلى مقاتلى المعارضة السورية، لكنها تستبعد إرسال أسلحة خشية أن تقع فى أيدى متشددين إسلاميين قد يستخدمونها بعد ذلك لمهاجمة أهداف غربية.
الجريدة الرسمية