رئيس التحرير
عصام كامل

مصنع سعودى للأدوية بالخرطوم برأسمال 16 مليون دولار

وزير الصناعة السودانى
وزير الصناعة السودانى عبد الوهاب محمد عثمان

افتتح وزير الصناعة السودانى عبدالوهاب محمد عثمان أمس الاثنين مصنع "تبوك" للصناعات الدوائية بالخرطوم برأسمال سعودى 16 مليون دولار.
وأكد الوزير أن افتتاح المصنع يمثل إضافة حقيقية للصناعات الدوائية بالسودان ويخدم المواطنين، وتسعى الدولة من خلاله إلى تحقيق أهداف البرنامج الاقتصادى الثلاثى فى البلاد.


وأشار إلى سياسات قطاع الصناعات الدوائية بإعفاء مدخلات الإنتاج وإعفاء مواد التعبئة من الرسوم والقيمة المضافة حماية للأدوية المصنعة محليا، وقال: إن هذه السياسات فى المراحل النهائية وسوف تعرض على مجلس الوزراء خلال الأيام القادمة لاتخاذ القرارات بشأنها.

ودعا الوزير قطاع المستثمرين فى صناعة الأدوية إلى إنتاج الأدوية التى لا تنتج محليا من المحقونات لتغطية حاجة السوق المحلى، معلنا عن افتتاح مصنعين آخرين بالسودان للمحاليل الوريدية خلال الفترة القادمة.

من جانبه، أكد الدكتور عبدالرحمن الخضر والى ولاية الخرطوم رعاية الولاية للاستثمارات فى القطاع الصناعى ومشروعات الأمن الغذائى لتوفير فرص العمل والإنتاج، مشيرًا إلى أن الولاية أسست مفوضية لتشجيع الاستثمار لإنشاء البنيات التحتية، مشيرًا إلى أن مصنع تبوك للأدوية يوفر فرص عمل لمائتين من الكوادر السودانية.

وقال سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم فيصل بن حامد المعلى: إن الاستثمار فى السودان يجد اهتماما ورعاية خاصة من خادم الحرمين الشريفين، مؤكدًا أن الاستثمارات السعودية فى السودان سوف تنمو وتزداد مشيرًا إلى قيام الملتقى السعودى السودانى فى الرياض قريبا.
الجريدة الرسمية