رئيس التحرير
عصام كامل

" النقد" يشيد بالتزام الأردن فى تنفيذ "الإصلاح الاقتصادى"

مقر صندوق النقد الدولى
مقر صندوق النقد الدولى

أشادت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولى إلى الأردن كريستينا كوسيتال بالتزام الحكومة فى تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تبنته العام الماضى للفترة من 2012 إلى 2016 رغم الظروف الخارجية التى نتجت عن حالة عدم الاستقرار التى تعيشها المنطقة.

وأشارت كوسيتال- فى تقرير المراجعة الأولى للاقتصاد الأردنى - إلى أن تقرير المراجعة سيتم عرضه قريبًا على المجلس التنفيذى للصندوق للموافقة عليه لاستكمال توريد الدفعات المتفق عليها للأردن.
وتبلغ الدفعة الثانية المتوقع إنجازها قريبًا 384 مليون دولار، بعد أن تسلمت الحكومة الأردنية الدفعة الأولى والبالغة 385 مليون دولار فى أغسطس من العام الماضى.
وكانت بعثة صندوق النقد الدولى قد أنهت جولة المراجعة الأولى فى الفترة من 20 فبراير الى 6 مارس الجارى وتم خلالها استعراض الاصلاحات والمؤشرات لبرنامج الاصلاح المالى والاقتصادى الذى يسير فيه الأردن والمتزامن مع برنامج اقراضه مليارى دولار بموجب أداة ترتيبات الاستعداد الائتماني"إس بى إيه".
وقالت كوسيتال - فى بيان صحفى أصدره الصندوق ووزع فى عمان اليوم "الاثنين" - إن الاقتصاد الأردنى سجل أداء جيدًا فى عام 2012، حيث يقدر النمو الاقتصادى بنحو 2.8 بالمائة وأنه بعد تحرير أسعار الوقود فى أواخر العام الماضى زاد التضخم إلى 7.2 فى المائة مع نهاية العام نفسه.
وأشارت إلى أن متوسط أسعار المستهلك (التضخم) سجل معدل 6.7 بالمائة مع نهاية يناير 2013 رافقه انخفاض المنح وزيادة الواردات من الطاقة ما زاد عجز الحساب الجارى الخارجى إلى نحو 18 بالمائة من الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2012.
الجريدة الرسمية