رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الافريقي يعتبر الانتخابات في كينيا "ناجحة وسلمية"

الدكتورة انكوسازانا
الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما

اعتبرت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما الانتخابات العامة التي اجرت في كينيا ناجحة وسلمية وهنأت الشعب الكيني باعلان نتائج الانتخابات وأشادت كذلك بالاقبال الكبير من الناخبين على عملية الاقتراع.

كما هنأت زوما في بيان أصدره الاتحاد الافريقي اليوم الرئيس المنتخب أوهورو كينياتا ونائب الرئيس المنتخب ويليام روتو و"ائتلاف جوبيلي" على الفوز بالانتخابات، وأشادت بالمنافسين وبالاحزاب المشاركة في الانتخابات على مساهماتها باتجاه انجاح العملية الديمقراطية التي أجريت بموجب الدستور الكيني الجديد.
كما هنأت زوما لجنة الانتخابات المستقلة على تمكنها من اكمال هذه العملية الانتخابية المعقدة بنجاح وحثت هؤلاء الذين لديهم شكاوى بشأن العمليات الانتخابية أن يتبعوا الاجراءات القانونية، وعبرت عن الثقة في ان تشهد البلاد هدوءا وسلاما.
وانتخب أوهورو كينياتا من الجولة الاولى في اقتراع أجرى يوم الاثنين الماضي بنسبة 07ر50 في المئة من الاصوات، وحصل منافسه رايلا اودينجا على نحو 31ر43 في المئة من الاصوات واحتج على "مخالفات كثيفة".
ويشار الى أن كينياتا متهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية لدوره المفترض في أعمال عنف اعقبت الانتخابات الكينية التي اجريت عام 2007، وهو بذلك أول متهم لدى المحكمة الجنائية الدولية يصبح رئيسا.
الجريدة الرسمية