رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول بالبنك الدولى: مصر تدخل مرحلة انتقالية جديدة

قنديل مع بعثة صندوق
قنديل مع بعثة صندوق النقد الدولى

صرح "ليرا إيرسادو"، الخبير الاقتصادى الأول فى البنك الدولى، بأن الدراسات التى أعدها البنك مؤخرًا أثبتت أن مصر تدخل مرحلة انتقالية جديدة، وأصبح توزيع الفرص الاقتصادية وكيفية تشكيلها من خلال السياسات العامة أحد النواحى الأساسية لتوطيد الديمقراطية.


وأشار على هامش ورشة العمل التى عقدت اليوم تحت عنوان "تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية فى مصر" إلى أن كافة الإجراءات التى تتخذها الحكومة من أجل تحسين فرص الشباب فى سوق التعليم والعمل سوف تنبئ بمدى قدرة الحكومة على تحقيق النجاح فى التعامل مع مطالب الثورة التى كان شعارها "عيش، كرامة، عدالة اجتماعية".

وأكد على أهمية التعليم الذى يعتبر أحد عوامل تحقيق المساواة الاجتماعية، منوهًا بأن التعليم يوفر أفضل بداية ممكنة لتحقيق التكافؤ، خاصة وأن الأفراد يعجزون عن الوصول إلى الاستغلال الأمثل لطاقاتهم إذا كانت فرص الحصول على التعليم محدودة.

وأشار إلى أن المخاوف المتعلقة بعدم المساواة فى الفرص التعليمية والنتائج ليست جديدة، ولكنها اكتسبت أهمية فى مصر بعد ثورة الربيع العربى؛ لأن السبب الرئيسى لهذه الثورات كان الفشل فى تحقيق الطموحات فى مجال الحراك الاقتصادى.

ونوّه بأن الكثير من المظاهرات والاحتجاجات كانت بين الشباب بسبب الفشل فى خلق فرص عمل فى مواكبة المعروض من العمالة، حيث يبلغ معدل البطالة 13 %، بينما بلغ معدل البطالة بين الشباب 25 %، فى حين أن الشباب الأكثر تعلمًا يواجه احتمالًا أعلى لشبح البطالة.

وأوضح أن فرص الحصول على وظيفة جيدة ينظر إليها على أن تخضع لظروف لا يملك الطامحون من الشباب فى دخول العمل أى سيطرة عليها، والمتمثلة فى النوع الاجتماعى ومسقط الرأس والانتماءات السياسية، فضلا عن تأثير الأسرة والخلفية الاجتماعية والاقتصادية.
الجريدة الرسمية