رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان : كارثة إنسانية جديدة في السودان

بعض الحالات الانسانية
بعض الحالات الانسانية بالسودان_صورة ارشفية

دعت صحيفة (الجارديان) البريطانية مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتفادى حدوث كارثة إنسانية جديدة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بالسودان ، تنذر بتحولهما إلى دارفور آخر.

وأكدت الصحيفة - في مقال تحليلي أوردته على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين – أن دارفور تمثل مرادفا لأكثر الصراعات الحديثة وحشية، لذلك فإن العالم بات في أمس الحاجة لقيادة عالمية موحدة لمنع حدوث كارثة إنسانية من صنع الإنسان وتمهيد الطريق نحو إحلال السلام في المنطقة.
ولفتت إلى أنه وقبل عقد من الزمن، شنت الحكومة السودانية عملية عسكرية ضد الجماعاتالمسلحة في دارفور مما أدى بطبيعة الحال إلى مقتل أكثر من 300 ألف شخص وتشريد 3 ملايين، الأمر الذي وصفته لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان بأنها "جرائم ضد الإنسانية".
وقالت الصحيفة "لقد بزغ نجم بعض الجماعات الإرهابية هناك مما أدى إلى نزوح العديدمن السودانيين فيما واجه الأطفال العديد من الأمراض نتيجة إصابتهم بسوء التغذية الحاد، محاولين الحصول على العلاج من قبل المنظمات الدولية مثل منظمة أطباء بلا حدود نظرا لأن الصراع المسلح قضى على كافة المحاصيل،واصفة ذلك بالمشهد القاتم الذي يجب تفادى حدوثه مرة أخرى.
وأشارت إلى أنه برغم ما تواجهه دارفور اليوم من مظاهر البؤس الشديد وتصاعد حدة أعمال العنف وتزايد أعداد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدات الغذاية ليصل إلى 3 ملايين شخص؛ يبدو أن الحكومة السودانية مستمرة في مسلسل العنف من استخدام نفس التكتيكات الوحشية منذ 18 شهرا كذريعة للقضاء على الجماعات المسلحة ولكن في جزء آخر من السودان.


الجريدة الرسمية