رئيس التحرير
عصام كامل

الفاينانشال تايمز: مصر عاجزة عن التدابير المطلوبة لصندوق النقد

صحيفة الفاينانشال
صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية

قالت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية اليوم إن مصر تبذل قصارى جهودها لتحصل على صندوق النقد الدولى الذى يبلغ 4.8 مليارات دولار، ولكنها تواجه صعوبات جديدة قد تؤدى إلى عدم الحصول على القرض.


وأشارت الصحيفة اليوم الاثنين إلى أن صندوق النقد الدولى أعرب عن بعض التحفظات على خطة الحكومة الاقتصادية اللازمة للتوصل إلى الاتفاق والعمل به لمدة سنتين، حيث أبلغ صندوق النقد القاهرة أن مقترح برنامج الإصلاح الاقتصادى ليس قويا بما فيه الكفاية، وستضطر الحكومة المصرية إلى طلب تمويل طارئ لمنع انهيار الاقتصاد الذى يواجه أزمة خطيرة فى الوقت الحالى.

وأوضحت الصحيفة أن احتياطى مصر من النقد الجنبى وصل لمستوى حرج يقدر بـ13.5 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأن مصر تتبع نهجا تدريجيا للإصلاح حتى يتم خفض وارداتها من القمح والوقود، وثمة عامل آخر يعقد مفاوضات صندوق النقد الدولى، وهو فى حقيقة الأمر أن الرئيس الإسلامى محمد مرسى غير راغب فى اتخاذ تدابير مثل فرض ضريبة المبيعات قبل الانتخابات البرلمانية.

وقال محمد أبوباشا المسئول الاقتصادى فى هيرميس بنك الاستثمار الإقليمى فى مصر: "فى أى حال لابد أن يفعل شيئا لاستعادة ثقة المستثمرين، وفشل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى سيرسل رسالة سيئة للمستثمرين فى مصر، مصر فى حاجة إلى عمل حقيقى يكون على أرض الواقع".

وذكرت الصحيفة أن قرض صندوق النقد الدولى من شأنه سد العجز المحلى بنسبة 10.9 للعام الحالى إلى العام المقبل بنسبة 9.5%، وقد تتخذ مصر تدابير أخرى من الجهات المانحة المساعدات لمصر، واتخاذ تدابير بالإعادة الهيكلية فى حالة عدم الحصول على قرض صندوق النقد الدولى.
الجريدة الرسمية