رئيس التحرير
عصام كامل

خطة تقشف شديدة فى انتظار الحكومة الإسرائيلية الجديدة

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلى

سلطت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية الضوء على خطة تقشف واسعة أعدتها وزارة المالية الإسرائيلية والتى تشمل إجراءات فى تقليصات جديدة على الميزانية العامة الإسرائيلية بانتظار الحكومة المقبلة.


وأوردت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم (الإثنين) أن هذه الخطة تنص على إدخال تعديلات واصلاحات واسعة النطاق على نظام دفع المخصصات فى إسرائيل وذلك بهدف تشجيع المواطنين على العمل، والذى يصل قيمتة 30 مليار شيكل، وسيتم عرضها على وزير المالية الجديد هذا الأسبوع فى حال تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وأوضحت أن خطة التقليص تشمل رفع قيمة الضريبة المضافة بنسبة 1% - والتراجع عن إعفاء الضريبة المضافة على الخضراوات والفاكهة، وتقليص 3 مليارات شيكل من مخصصات الأطفال وخفض الأجور للشعب بقيمة تصل إلى 4 مليارات شيكل كما سيتم رفع عمر التقاعد للنساء حتى 67 عاما.

بالإضافة إلى تقليص 10 مليارات شيكل من ميزانية الوزارات الحكومية لهذا العام ، وتقليص 20 مليارات شيكل خلال العام المقبل، فضلاً عن تقليص 5 مليارات شيكل من ميزانية الجيش فى عام 2014، وفيما يقرب من نصف المبلغ لعام 2013، وتقليصات أخرى ستشمل السلطات المحلية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطة تنوى بشكل خاص زيادة مستوى الانخراط فى العمل للمتدينين المتشددين والنساء العرب كشرط لتلقى مختلف المخصصات والتخفيضات المالية بما فى ذلك الامتيازات فى دور الحضانة.
الجريدة الرسمية