رئيس التحرير
عصام كامل

الطاقة المتجددة


استخدام الطاقة المتجددة من خلال تدوير المخلفات ومصادر متجددة للطاقة يخفف العبء على الوقود الأحفورى ومنتجات البترول والسولار والمازوت والطاقة الشمسية والرياح واستغلالها بالشكل الأمثل، ولكن التكلفة الاستثمارية لتوليد الطاقة الشمسية كبيرة وعلى الحكومة دعم هذه المشروعات وتشجيع المستثمرين للعمل بهذه الطاقة خاصة مع مصانع كثيفة الطاقة مثل الأسمنت والحديد ومنح المستثمرين دعما وتيسيرات لتشجيعهم.


ويتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء ويتم تغذيتها فى توقيت الذروة وعلى الدولة منح القطاع الخاص مقابلا لهذه الطاقة ليعوض، وهناك 3 آلاف ميجا كهرباء علاوة على مشاكل الكهرباء مع التحميل فى أوقات الذروة واللجوء لاستخدام الطاقة المتجددة سيوفر على الدولة ملايين الجنيهات وتخفيض موازنة الدعم الموجهة إلى البنزين والمازوت والسولار.

وعلى البنوك توفير التمويل اللازم بفائدة ميسرة ومخفضة بحيث لا تتعدى 4% بدلا من 14% وعلى فترات طويلة من 5 – 10 سنوات، وتحويل مشكلة القمامة والنفايات الصلبة إلى طاقة بحيث يتم إنشاء مصنع لمقلب الزبالة فى كل محافظة لتوليد الغاز والوقود والكهرباء.

وهناك مولدات صغيرة وكبيرة لتعمل بالغاز الطبيعى، ولماذا لا نسمح للمصانع أن تعمل مولدات الكهرباء بالغاز وليس المازوت لتخفيف الضغط على المازوت؟ والعميل هو الذى يتحمل هذه التكلفة وتعويض فترة زيادة التحميل على الكهرباء.

ويجب توليد الطاقة المتجددة عبر تدوير المخلفات من خلال إنشاء محطات توليد بكل محافظة بدلا من دفن المخلفات بحيث يتم توليد الغاز والكهرباء ويحتاج هذا المشروع إلى استثمارات تقدر بمليون إلى 20 مليون دولار ويحتاج لتمويل من البنوك وشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ويحل أكثر من مشكلة ومنها القمامة ويولد الكهرباء والطاقة.



الجريدة الرسمية