رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": آمال مصر فى قرض صندوق النقد الدولى تبخرت

صحيفة فاينانشيال
صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية

أكدت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية فى عددها الصادر اليوم، الأحد، أن جهود السلطات المصرية والتى كانت على مدار السبعة أشهر الماضية لإقناع صندوق النقد الدولى أن مصر جديرة بالقرض البالغ قيمته 4.8 مليار دولار، قد تبخرت.

وأبرزت الصحيفة البريطانية أن مصر الآن تعيش أصعب فتراتها على مدار التاريخ، وأن صندوق النقد الدولى يرى ويدرك تمامًا تردى الأوضاع فى مصر فى الفترة الأخيرة، وما يزيد الأمر سوءًا أن الحكومة المصرية الحالية بقيادة الرئيس "مرسى" لا تقدم أى حلول أو خطط مستقبلية للخروج من الأزمة الاقتصادية، وهذا ما أوردته لجنة صندوق النقد التى أكدت تحفظاتها على الموازنة المصرية والخطط الاقتصادية التى وضعتها الحكومة.
وذكرت "فاينانشيال تايمز" أن الاحتياطى الأجنبى فى مصر يبلغ 13.5 مليار دولار، مشيرة إلى أن هذا الرقم خير دليل على تردى الوضع الاقتصادى، والذى أُصيب عن طريق إخفاقات الحكومة سياسيًّا واقتصاديًّا.
وأرجعت الصحيفة البريطانية أن فرصة مصر فى الحصول على قرض صندوق النقد الدولى قد تكون ضعيفة جدًّا، خاصة بسبب قرار المحكمة الدستورية بتأجيل الانتخابات البرلمانية إلى يونيو القادم، بالإضافة إلى الانفلات الأمنى فى الشارع والذى يلقى خروج مظاهرات واحتجاجات يوميًّا، والتى كان آخرها حرق مقر اتحاد الكرة المصرى ونادى الضباط على خلفية تداعيات قضية مذبحة ألتراس أهلاوى فى بورسعيد.
الجريدة الرسمية