رئيس التحرير
عصام كامل

تغيير أسلوب تناول الغذاء للقضاء على السمنة

الدكتور إيهاب أبواليزيد
الدكتور إيهاب أبواليزيد

مشكلة السمنة من أكثر المشاكل التى يعانى منها المصريين حتى منذ أيام الفراعنة، فلقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الملكة حتشبسوت ورمسيس الثالث كانا يعانيان من السمنة..


وأكد الدكتور إيهاب أبواليزيد أن السمنة لها درجات الأولى سمنة بسيطة والتى يزيد فيها الوزن كيلوجرامات بسيطة على الوزن الأساسى تصل إلى 5 كيلو جرامات، والمتوسطة هى التى تزيد على ذلك، والسمنة المفرطة والتى يزيد فيها وزن الشخص على وزنه الأساسى أكثر من 30 كيلو، وهنا تشكل خطر على حياة الشخص، وتهدده بالعديد من الأمراض.

وقال إن المشكلة الحقيقية فى السمنة ومعاناة الأشخاص منها هو العادات الغذائية الخاطئة، واعتقادهم أن الريجيم مجرد فترة يحرم الإنسان نفسه منها من الأكل حتى يصل للوزن المطلوب، ثم يعود مرة أخرى لحياته الطبيعية.

وأضاف أن الحصول على وزن مثالى، ولمدى الحياة يحتاج تغييرًا جذريًا لأسلوب الحياة الغذائية، والمداومة عليه مدى الحياة، وذلك بحيث لا يكون فيه حرمان حتى لا تحدث انتكاسات، ويزيد الوزن من جديد.

وذلك يكون من خلال بعض الخطوات..
أولا: هناك من يعانون مشكلة الاستيقاظ ليلًا للأكل ثم العودة للنوم، ولهؤلاء أنبه على أن هذا مرض نقص مادة السيراتونين فى الجسم، وحله فى أن يتناول الشخص قبل النوم ثمرة موز أو ثمرتين من البلح.

عدم تناول أى طعام قبل النوم بساعة ونصف الساعة على الأكثر.

تناول الطعام كل ساعتين للحفاظ على معدل حرق متواصل طوال اليوم.

تناول الحلويات والأيس كريم وغيرها من الدهون والسكريات فى بداية اليوم.

محاولة ممارسة أى نوع من الرياضة، على الأقل 20 دقيقة فى اليوم، ولتكن رياضة المشى.
الجريدة الرسمية