رئيس التحرير
عصام كامل

أبو بكر الجندى: التضخم الشهرى يرتفع لـ 8. 2% فى فبراير

 اللواء ابو بكر الجندى
اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهرى خلال شهر فبراير الماضى بنسبة 8. 2% مقارنة بشهر يناير السابق عليه ليرتفع لأعلى معدل شهرى منذ سبتمبر 2010.. كما ارتفع معدل التضخم السنوى مقارنة بشهر فبراير 2012 ليسجل 7. 8 فى المائة ليصل إلى 8. 132 نقطة.


وقال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز، إن ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى وخاصة سعر صرف الدولار أثر على زيادة الأسعار فى كل القطاعات خلال شهر فبراير الماضى.

وأوضح الجندى، أن الزيادات الكبيرة كانت من نصيب أسعار الطعام والشراب، فضلا عن ارتفاع أسعار الدواء فى السوق المحلى والتى أثرت على ارتفاع قطاع الرعاية الصحة بجانب صعود أسعار كل الأجهزة الكهربائية، بينما لم تؤثر أسعار السولار والبوتاجاز فى معدلات التضخم.

وأشار إلى زيادة أسعار الطعام والشراب خلال فبراير الماضى بنسبة 9. 2% مقارنة بالشهر السابق عليه لتسجل 4. 146 نقطة، كما ارتفع معدلها على أساس سنوى ليصل إلى 7. 9% مقارنة بشهر فبراير 2012.

ولفت إلى ارتفاع أسعار المستهلكين "التضخم" فى الحضر خلال فبراير الماضى مقارنة بالشهرالسابق عليه بنسبة 5. 2% ليسجل 1. 131 نقطة، كما ارتفع المعدل مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضى ليسجل 2. 8%، وفى الريف زاد معدل التضخم خلال الشهر الماضى بنسبة 1. 3% خلال مقارنة بالشهر السابق عليه ليصل إلى 8. 134 نقطة وصعد معدل التضخم السنوى ليسجل 3. 9% مقارنة بشهر فبراير 2012.
الجريدة الرسمية