رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية تتوقع الطعن على نتائج الانتخابات الرئاسية فى كينيا

صناديق الانتخابات
صناديق الانتخابات الرئاسية فى كينيا

علقت صحيفة "جارديان" البريطانية على فوز أوهورو كينياتا المطلوب فى لاهاى بسبب جرائم ضد الإنسانية، بانتخابات الرئاسة الكينية بفارق ضئيل بحسب النتائج الأولية، مشيرة إلى أنه على الأرجح سيتم الطعن على تلك النتائج فى المحكمة من جانب رايلا أودينجا.

وذكرت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته اليوم السبت على موقعها الإلكترونى – أن كينياتا، وهو نجل رئيس سابق ونائب رئيس الوزراء الحالى، فاز بنسبة 03ر50% من الأصوات وهو ما يكفى لتجنب جولة ثانية أمام رئيس الوزراء رايلا أودينجا الذى من المحتمل أن يطعن على النتائج.
وقالت الصحيفة إنه منذ الساعات الأولى من صباح اليوم بعد أن ظهرت النتائج الأولية، احتشد المؤيدون لكينياتا فى شوارع نيروبى وفى معاقله القبلية وهم يهتفون "أوهورو، أهورو".
لكن الصحيفة أضافت أن التوترات زادت فى المناطق الحيوية بالنسبة لأودينجا الذى حصل على نسبة 28ر43% من الأصوات حيث هتف مؤيدو أودينجا "بلا أودينجا لا يوجد سلام" وذلك فى مدينة كيسومو حيث اندلع عنف فى عام 2007.
ولفتت إلى أن أحد المستشارين المقربين من أودينجا الذى خسر فى سباق عام 2007 قال إن مرشحه لن يقبل بالنتيجة وسيطلق طعنا قانونيا إذا تم الإعلان رسميا عن انتصار كينياتا.
ونوهت الصحيفة إلى أنه بحسب دبلوماسيين فإن كينياتيا يتعين عليه التعاون مع لاهاى لضمان علاقات دولية سلسلة حيث قال أحد الدبلوماسيين الغربيين "لن يكون صداعا طالما أنه يتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. ونحن نحترم قرار أغلبية الناخبين الكينيين".
الجريدة الرسمية