رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: الحكومة اليمنية لم تنفذ تعهداتها أمام مؤتمر المانحين الماضى

 البنك الدولى
البنك الدولى

قال البنك الدولى: "إن حكومة الوفاق الوطنى الانتقالية فى اليمن، لم تحقق تقدما فى تنفيذ التعهدات التى قطعتها مع المانحين فى مؤتمر العام الماضى، والتى تجسدت فى توقيع إطار المساءلة المتبادلة".


وأشار مكتب البنك بصنعاء فى تقرير حديث له إلى أن الحكومة استغرقت قرابة خمسة أشهر لتوافق على إنشاء آلية المسار السريع، وهى مؤسسة حيوية ستضمن سرعة استيعاب أموال المانحين وتوزيعها على المشروعات التى خصصت لها، متوقعا أن تمضى على الأرجح بضعة أشهر أخرى قبل أن تصبح هذه الآلية فى حيز التنفيذ الكامل.

كما أكد البنك أن الحكومة لم تحقق تقدما كبيرا نحو اتخاذ تدابير مهمة للسياسات التى تضمنها إطار المساءلة المتبادلة والتى من بينها تحسين نظام الإدارة العامة ومساندة جهود مكافحة الفساد، وإجراء إصلاحات لقطاع الكهرباء وبيئة الأعمال، وبناء شراكات مع منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص.

وأشار إلى أن أكثر من 50 % من اليمنيين ما زالوا دون حد الفقر فيما لا يزال نقص الأمن الغذائى شديدا، ومستويات سوء التغذية مرتفعة، ولاسيما بين الأطفال، مبينا أن النشاط الاقتصادى بوجه عام وخاصة فيما يتعلق بالقطاع الخاص لم يتحسن بدرجة كافية للتأثير على معدلات البطالة أو مستويات الفقر.

وحث البنك فى تقريره حكومة الوفاق على سرعة البدء بجهود جادة لتنفيذ التعهدات التى تم تقديمها فى مؤتمر المانحين فى الرياض، محذرا من أنها قد تفقد مصداقيتها ما لم تنفذ تلك التعهدات.
الجريدة الرسمية