رئيس التحرير
عصام كامل

الامم المتحدة "تستنكر" مقتل واصابة متظاهرين في العراق

لامم المتحدة تستنكر
لامم المتحدة تستنكر مقتل واصابة متظاهرين في العراق

أعربت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق عن استنكارها لمقتل واصابة متظاهرين عراقيين على يد الشرطة، ودعت الحكومة لعدم استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين.


ونقل بيان تلقى مراسل وكالة "الاناضول"، نسخة منه اليوم، عن الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق، مارتن كوبلر قوله "نستنكر وفاة واصابة العديد من المتظاهرين خلال اشتباكات وقعت في مدينة الموصل (نحو 400 كلم شمال بغداد) أمس الجمعة.

واضاف أن هذا الحادث "المأساوي هو تذكير قوي بضرورة التزام حوار بناء من أجل تحقيق مطالب المعتصمين ونزع فتيل التوتر".

ودعا كوبلر السلطات العراقية الى "تجنب استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين...وضرورة اجراء تحقيق مستقل في الحادث، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس عند التعامل مع المظاهرات"، فيما حث المتظاهرين على الاحتجاج "السلمي أثناء ممارسة حقهم في التظاهر".

وكانت الشرطة العراقية في مدينة الموصل، قامت باطلاق النار على متظاهرين اثناء التظاهر وسط المدينة امس، ما اسفر عن مقتل واصابة عدد منهم، وقد اثار ذلك ردود فعل غاضبة على اكثر من صعيد.

ودفع الحادث بوزير الزراعة بالحكومة العراقية، عز الدين الدوله، الى الاعلان عن استقالته من الحكومة، فيما دان رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي استخدام السلاح ضد المتظاهرين في الموصل وعدها "جريمة منظمة"، مطالبا بتحقيق فوري.

وفي السياق ذاته، اصدر مجلس محافظة نينوى، اليوم السبت، قرارا يدعو الى اخلاء قوات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية من مدينة الموصل.

واصدر المجلس قراره هذا باجماع اصوات الاعضاء، وهدد بعدم التعاون مع القوات الامنية في حال لم تستجب لقرارها.
الجريدة الرسمية