رئيس التحرير
عصام كامل

أحزاب مصرية تسعى لمبادرة «جامعة» لحل الأزمة السياسية

 جبهة الإنقاذ
جبهة الإنقاذ

يسعى حاليا عدد من الأحزاب المصرية إلى بلورة مبادرة "جامعة" لحل الأزمة السياسية فى البلاد تعتزم الحصول على موافقة جبهة الإنقاذ المعارضة عليها قبل عرضها على مؤسسة الرئاسة.


وفى تصريحات لوكالة الأناضول اليوم، كشفت هذه المصادر أنه فى أعقاب حكم قضائى الخميس الماضى بوقف عملية الانتخابات البرلمانية، عقدت اجتماعات مغلقة بين أحزاب "البناء والتنمية"  و"غد الثورة" و"الوسط" للتشاور حول المبادرات التى طرحتها عدة أحزاب خلال الفترة الماضية بهدف توحيدها وتحويلها لمبادرة جامعة يسعون لإقناع كل من الرئاسة وجبهة الإنقاذ بقبولها.

وأشارت المصادر التى طلبت عدم الكشف عن هويتها - مفضلة انتظار بلورة المبادرة بشكل نهائى – إلى أن الأحزاب الثلاثة تجرى حاليا مشاورات مع حزب "النور" للتشاور حول الأمر ودعوته لضم مبادرته الخاصة لحل الأزمة السياسية إلى المبادرة "الجامعة" المقترحة.

وأوضحت أن الهدف من تلك المبادرة الجامعة هو وضع أسس يمكن التوافق حولها لإطلاق عملية حوار وطنى بين جميع الأحزاب والقوى – بما فيها أحزاب جبهة الإنقاذ - تخرج عنها وثيقة باسم الأحزاب المشاركة ترفع إلى مؤسسة الرئاسة.

يذكر أن جبهة الإنقاذ التى تضم 11 حزبا معارضا رفضت دعوات مؤسسة الرئاسة للمشاركة فى جلسات حوار دعت إليها الأخيرة بدعوى "غياب أجندة واضحة للحوار وعدم توافر ضمانات لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه".

وكانت كل من أحزاب "الوسط" و"النور" و"البناء والتنمية" و"غد الثورة" طرحت بشكل منفصل مبادرات على مدار الشهر الماضى تدعو كلها تقريبا لتشكيل حكومة توافقية، وتعديل قانون الانتخابات البرلمانية بما يضمن نزاهة الانتخابات بشكل كامل، وكذلك إلى عدم تحديد موعد انتخابات مجلس النواب إلا بعد توافق وطنى، بجانب فتح حوار وطنى جاد بين مؤسسة الرئاسة والقوى الوطنية.

ولم يتسن حتى عصر اليوم معرفة رد فعل الرئاسة على "المبادرة الجامعة".
الجريدة الرسمية