رئيس التحرير
عصام كامل

احذر الهشاشة عدو العظام الخفى

فيتو

الشيخوخة هى جزء لا يتجزأ من الحياة، والشيخوخة يمكن أن تؤدى إلى ضعف العظام، الذى يؤدى بدوره إلى الإصابة بهشاشة العظام، حيث تصبح العظام رقيقة ومسامية وهشة، وهذا يجعلها عرضة للكسور.


قال الدكتور محمد السيد رمضان جراح المخ والأعصاب والعمود الفقرى إن أعراض هشاشة العظام متعددة، ومنها تعرض العظام للكسر من أقل مجهود، حتى نتيجة النشاط اليومى، كذلك الانحناء فى الوقفة، وفقدان الطول.

وأضاف أن العديد من الناس لا يعرفون أن لديهم هشاشة العظام حتى يتعرضون لكسر العظام، وكسور الفخذ هو الأكثر شيوعا فى المرضى الذين يعانون هشاشة العظام، وينتج عادة من السقوط، كذلك كسور العمود الفقارى نتيجة الأنشطة اليومية.

ولفت جراح العمود الفقارى إلى أنه يمكن أن يصاب العمود الفقارى ببعض الكسور البسيطة نتيجة الضغط والأنشطة اليومية، وتلتئم هذه العظام دون علم المريض، وينتج من ذلك آلام أسفل الظهر التى يعانيها معظم كبار السن.

وعن أسباب الإصابة بهشاشة العظام يشير دكتور محمد إلى أن هناك العديد الأسباب كنقص الكالسيوم، والتغير فى الهرمونات التى تقترن بسن اليأس عند المرأة كنقص هرمون الاستروجين، ونقص الهرمون الذكرى عند الرجال نتيجة التقدم فى السن، كما أن هناك عوامل وراثية كإصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام.

وينصح بضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بأى آلام فى العظام، وعدم الاستهتار بأى آلام خاصة آلام أسفل الظهر المزمنة، والتى قد تكون مؤشرا للإصابة بهشاشة العظام.

الجريدة الرسمية