رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو ...فتحية العسال: الرئيس لا يستطيع اتخاذ قرار دون موافقة جماعته

فيتو


أكدت الكاتبة والأديبة فتحية العسال القيادية فى حزب التجمع وجبهة الإنقاذ الوطنى أن الرئيس مرسى مجرد سكرتير فقط بالرئاسة لجماعة الإخوان المسلمين، وأنه لايجرؤ على أن يتخذ قرارًا واحدًا، دون اللجوء إلى مكتب الإرشاد التابع لجماعة مرسى، وقالت فى حوارها لـ "فيتو" إن حركة حماس تتدخل فى الشأن المصرى بصفة دورية، كما كشفت العسال عن الكثير من الحقائق فى سياق الحوار التالى:

- كيف تفسيرين دعوة د. عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة اليهود بعودتهم إلى مصر، وحصولهم على ممتلكاتهم التى قدرها البعض بنحو ثلاثين مليار دولار؟
* هذه الدعوة اعتبرها بدعة وقلة أدب وسفالة، لأن طرح مثل هذا الموضوع فى هذا التوقيت الصعب الذى نعيشه، أمر يضع مصر فى مأزق،  فمثل هذه الدعوات مجرد فرقعات إعلامية، ومعروف أن الإخوان المسلمين ضد جمال عبدالناصر، وضد المرحلة الناصرية بأكملها.
- وهل أداء الرئيس مرسى يعجبك؟
* لا يعجبنى على الإطلاق، فأداؤه متناقض، بل كله أكاذيب، فالذى يحكم مصر هم جماعة الإخوان المسلمين، ومرسى مجرد سكرتير لهم فى الرئاسة فقط.
- ما تقييمك لأداء حكومة د. هشام قنديل؟
* حكومة هزيلة ود. هشام قنديل لا يصلح، لأن يكون رئيس وزراء، ويصلح فقط أن يكون مدير مكتب، والرئيس متمسك به، لأنه زوج ابنه لابنته.
- كيف تقيمين مرحلتى مبارك ومرسى؟
* مرحلة مبارك سيئة، أما مرحلة مرسى فحتى الآن أسوأ من مبارك.
- كيف ترين زيارة الرئيس الإيرانى لمصر بعد انقطاع دام نحو الثلاثة وثلاثين عاما؟
* هذه مؤمرات تحاك على مصر.
- وهل يتعرض الرئيس مرسى لعملية اعتقال فى حال عدم تنفيذه أوامر مكتب الإرشاد التابع لجماعة الإخوان المسلمين فى وتدخلهم فى شئون الحكم؟
* لا أعتقد أن يغتال الإخوان مرسى، لأنه منهم، ويلبى كل مطالبهم.
- هل يتعرض بعض أعضاء جبهة الإنقاذ للاغتيال من قبل المحسوبين على تيار اليمين المتطرف؟
* أولًا، أنا أسجل تحيتى لجبهة الإنقاذ، وممكن أن يكون لى بعض الملاحظات على أدائها أما بالنسبة لتعرض بعضهم أو أحدهم للاغتيال فلا أظن ذلك، وأنا عضو فى جبهة الإنقاذ.
- هل حركة حماس تتدخل فى الشأن المصرى الداخلى؟
*هذا بالتأكيد، ويحدث باستمرار وإسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة صرح مسبقا بأنه تحت أمر الحكم الإسلامى فى مصر.
- ما تفسيرك لحالات الاختطاف التى تتم للنشطاء السياسيين المعارضين للرئيس، ثم عودتهم جثث هامدة بلا حراك؟
* أكيد الذى يقوم بذلك هم المسئولون عن الحكم، والإخوان المسلمون كانوا فى قمقم، ومتخلفين ومشروعهم لا يتحرك نهائيًا.
- كيف ترين مطالبة وزارة الخارجية الأمريكية للأحزاب السياسية بالمشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة؟
* الولايات المتحدة الأمريكية ترغب فى استقرار حكم الإخوان المسلمين فى مصر، لأن الأمريكيين يستطيعون التعامل مع الإخوان ومرسى خاضع للأمريكان ولإسرائيل.
- ما هى مبررات جبهة الإنقاذ الوطنى فى قرارها بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة؟
* لأن خوض أحزب الجبهة فى الانتخابات ستعطى صك للإخوان بمشروعية حكمهم التى فقدت تمامًا.
- لكن البعض يقول إن هناك انشقاقات وقعت داخل جبهة الإنقاذ بسبب مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة؟
* الانشقاقات تأتى من خلاف الرأى، وهذا أمر طبيعى، لأن الجبهة تتكون من مجموعة من الأحزاب المختلفة والمتنوعة، ما بين يسارية وليبرالية، وكل حزب له رؤيته، لكن فى النهاية يتفق الجميع على قرار واحد، فمثلا عمرو موسى قال إنه كان ينوى المشاركة فى الانتخابات، لكن بعد اتفاق أعضاء الجبهة على المقاطعة سألتزم بالقرار، احترامًا لرأى الجبهة، وهذا شىء جميل ومحترم.
- متى تنتهى الأزمة الحالية؟
* لن تنتهى إلا بجهود الشعب، ومقاومته لليمين المتطرف.
- لكن هناك من يصف جبهة الإنقاذ الوطنى بأنها جبهة خراب.. كيف تفسرين ذلك؟
* تيار اليمين المتطرف هم من يروجون لمثل هذه الشائعات، بهدف التأثير على الشعب المصرى، الذى يدرك تمامًا ما يثار حوله، والإخوان يدعون أنهم هم من صنع الثورة، وهذا كذب طبعا، ولا ننسى "الست أم الشهيد مصطفى"، عندما خلعت حذاءها، وضربت به رأسها، ندمًا على تصويتها لمرسى فى انتخابات الرئاسة، فهذا مؤشر على زيادة نسبة الوعى بين المصريين.
- وما تفسيرك لحالة الانقسام التى تشهدها مصر الآن؟
* حالة الانقسام هذه جاءت نتيجة تجاهل النظام الحاكم لمطالب الثورة، وسعيه لأخونة الدولة.
- كيف ترى دور المرأة المصرية بعد الثورة؟
* دور المرأة المصرية قبل الثورة كان عظيمًا، وبعدها أعظم، فالمرأة تعرضت للضرب والسحل، ورفضت محاولات الإقصاء من المشاركة فى التظاهرات، فالمرأة تم التحرش بها كى تجلس فى المنزل، لكنها أبت، وأصرت على أن يكون لها دورًا فاعلًا فى التظاهرات، وهذا يعطينى أملًا.
- هل تم اعتقالك من قبل؟
* تم اعتقالى فى عهد أنور السادات، لاعتراضى على اتفاقية "كامب ديفيد"، كما تم اعتقالى فى عهد حسنى مبارك، لأننى رفضت سياسته، وكنت أرفض التطبيع مع العدو الإسرائيلى، التى يقوم بها الإخوان الآن، وأنا لا أقبل أن يحكمنى مرسى.
- أخيرا؛ بماذا تنصحين الرئيس مرسى؟
* أن يعى أنه يحكم مصر وليس جماعته وألا يكون منحازًا لفصيل ضد آخر، وأن يستجيب لمطالب الشعب، وأنا على يقين بأن مرسى لا يستطيع أن يفعل ذلك.


الجريدة الرسمية