رئيس التحرير
عصام كامل

إدانة رئيس الأرجنتين الأسبق بتهمة بيع أسلحة بطرق غير مشروعة لكرواتيا والإكوادور

 كارلوس منعم
كارلوس منعم

أدانت محكمة فى العاصمة الأرجنتينية بيونس أيريس الرئيس الأسبق للبلاد كارلوس منعم ببيع أطنان من الأسلحة بطريقة غير مشروعة إلى كرواتيا والإكوادور خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضى..

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) أن الحكم أصدرته محكمة الاستئناف الأرجنتينية فى أعقاب تبرئة منعم (82 عاما) من الاتهامات الموجهة إليه فى 2011.
وأشارت الهيئة إلى أن محكمة أخرى تقوم باصدار الحكم عليه عقب إدانته من قبل محكمة الاستئناف، لافتة إلى أن منعم - الذى يتمتع بحصانة لكونه سيناتور بالبرلمان الأرجنتينى - قد يتم تجريده منها أو سجنه عقب انتهاء فترة ولايته العام المقبل.
من جانبه، أكد محامى رئيس الارجنتين السابق على أنه سيطعن على الحكم الصادر ضد موكله.
وأشارت "بى بى سى" إلى أن 11 مسئولا آخرين من بينهم وزير الدفاع الأسبق أوسكار كاميليون تمت إدانتهم اليوم أيضا.
جدير بالذكر أن منعم كان قد ولد فى قرية صغيرة اسمها أنيلاكو فى مقاطعة لاريوخا الأرجنتينية لوالدين مهاجرين من مدينة يبرود فى سوريا، وتدرب محاميًا فى جامعة كوردوبا وأصبح من مؤيدى خوان بيرون، وتظاهر من أجل السجناء السياسيين، وتم اعتقاله فى 1957 لمساندته لأعمال العنف ضد دكتاتورية بيدرو يوجينو آرامبورو.
وشغل منصب حاكم لاريوخا مرتين بين 1973 و1979 فى الدور الأول ثم بين 1983 و1989 فى الدور الثانى.
وفاز منعم فى الانتخابات الرئاسية عام 1989 بعد حملة انتخابية ركزت على حقوق الطبقة العاملة، وتسلم رئاسة البلاد خلال مرورها بأزمة تضخم وركود اقتصادى كبيرة.
الجريدة الرسمية