رئيس التحرير
عصام كامل

مسيرات بالأردن تطالب بالإصلاح الشامل ومحاربة الفساد

مسيرات بالأردن -
مسيرات بالأردن - صوره ارشيفية

تجددت اليوم "الجمعة" في الأردن المسيرات السلمية المطالبة بالإصلاح الشامل ومحاربة الفساد ورفضا لإرتفاع الأسعار وسط ترقب لإسم رئيس الحكومة الأردنية المقبلة والمتوقع الإعلان عنه خلال الأسبوع المقبل.

وتأتي تلك المسيرات التي شهدتها العاصمة عمان ومحافظات الكرك والطفيلة ومعان وسط ترجيحات بأن يصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مرسوما في غضون الأيام القليلة المقبلة بقبول استقالة الحكومة الأردنية الحالية برئاسة الدكتور عبد الله النسور مع توقعات بتكليفها بتسيير الأعمال إلى أن ينتهي رئيس الوزراء المكلف مشاوراته مع كتل مجلس النواب الأردني حول فريقه الوزاري في إطار النهج الجديد بالأردن بتشكيل حكومة برلمانية.
وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي فايز الطراونة قد عقد مشاورات خلال الأسبوع الماضيين مع الكتل النيابية والنواب المستقلين بمجلس النواب الأردني للتوافق على اسم رئيس الحكومة المقبلة ، حيث استقر أمر الكتل على اسمين هما رئيس الحكومة الحالية الدكتور عبد الله النسور ونائبه وزير الداخلية عوض خليفات.
وأقام حراك "أحرار العاصمة" وقفة احتجاجية في مخيم الحسين في عمان بعد صلاة "الجمعة" اليوم تحولت إلى مسيرة تطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد.
وأحرق المشاركون في المسيرة التي شارك فيها عناصر من التيار السلفي الجهادي بالأردن العلم الإسرائيلي مرددين الهتافات الداعية إلى نصرة فلسطين وقضيتها العادلة .
وعقد حراك "حي الطفايلة" بالعاصمة عمان محكمة شعبية لعدد ممن وصفوا برموز الفساد تعبيرا عن السخط الشعبي تجاه ما وصفوه بالمماطلة الرسمية في محاسبة الفاسدين، حيث طالب المشاركون في المحاكمة بتوقيف الفاسدين ومحاسبتهم واسترداد مقدرات الوطن بدلا من أن يتم اللجوء الى جيوب المواطن الأردني لتغطية سرقات الفاسدين" على حد وصف الحراك".
وردد المشاركون في المحاكمة الشعبية للفاسدين بحي الطفايلة بالعاصمة عمان هتافات مرتفعة السقوف تندد بالفاسدين وتؤكد على مطالب الإصلاح الشامل في الأردن.
وشارك في الفعالية عدد من قيادات الحركة الإسلامية والحراك الشبابي والشعبي ، حيث أكد كل من الدكتور غازي اربيحات من حراك حي الطفايلة والشيخ سالم الفلاحات القيادي في الحركة الاسلامية في كلماتهم أن الشعب سيواصل مطالبته بالاصلاح حتى تحقيق الاصلاح الذي يعيد السلطة الى الشعب، مشيرين إلى أن مجلس النواب الأردني لا يمثل الإرادة الشعبية.
وطالب ممثلو الحراك الشعبي والشبابي في لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك(140 كم جنوب عمان) خلال الوقفة الاحتجاجية التي نفذوها بعد صلاة "الجمعة" اليوم في ساحة مسجد جعفر بن أبي طالب في مدينة المزار الجنوبي بالإسراع في وتيرة الاصلاحات السياسية والاقتصادية وعدم رفع اسعار الكهرباء والمياه والمشتقات النفطية وتخفيض الأسعار على المواطنين.
كما دعوا إلى اعادة النظر في خصخصة الشركات الاقتصادية ومحاسبة الفاسدين للحفاظ على تنمية واستقرار الاقتصاد الوطني وموارده المالية وتشكيل حكومة برلمانية من أصحاب الكفاءات القيادية القادرة على السير في العملية الاصلاحية وتنمية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية التي يتطلع لها الشعب الأردني للنهوض بمؤسساته الوطنية وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية.
ونظم حراك لواء "فقوع" بمحافظة الكرك مسيرة تحت شعار "سيادة القانون" انطلقت من المسجد الكبير ، منددين بما صفوه ب"تزوير الانتخابات النيابية الأخيرة".
وطالب متحدثون في المسيرة القضاء الأردني بملاحقة الفاسدين وإعادة الثروات المغتصبة وإبطال الانتخابات النيابية الأخيرة .
ونظم الحراك الشبابي والشعبي بمشاركة فعاليات حزبية في محافظة الطفيلة (180 كم جنوب عمان) مسيرة احتجاجية سلمية عقب صلاة "الجمعة" اليوم تحت شعار "لا لرفع الأسعار" جابت شوارع مدينة الطفيلة ، حيث انطلقت من أمام مسجد الطفيلة الكبير وانتهت أمام مبنى المحافظة.
ودعا المشاركون في المسيرة الحكومة الأردنية بإتباع النهج الاقتصادي والسياسي المنشود من كافة قطاعات المجتمع الأردني، مطالبين الحكومة بعدم رفع اسعار السلع والمشتقات النفطية .
وأكد بيان للحراك الشعبي والشبابي على أن الحراك سوف يستمر في نشاطه الاحتجاجي إلى أن تتحقق كافة مطالب الشعب الأردني الإصلاحية ، مشيرا إلى أهمية مكافحة الفساد والمفسدين وأن الشعب هو مصدر السلطات ، مطالبين باختيار رئيس وأعضاء حكومة يساهمون في إخراج الأردن من الأزمة الاقتصادية وتحسين معيشة المواطنين وعدم رفع أسعار السلع والكهرباء.
وهتف المشاركون في المسيرة بشعارات تطالب بضرورة تحقيق الإصلاح المنشود وتوحيد الجهود في مواجهة الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الوطن والمواطن ووضع تصور جدي واضح المعالم للخروج من الأزمات الاقتصادية وعدم رفع أسعار مزيد من السلع والمواد الأساسية.
وأقيمت وقفة احتجاجية أمام مسجد معان الكبير بمحافظة معان (250 كم جنوب عمان ) بعد صلاة "الجمعة" اليوم نفذها ائتلاف شباب الإصلاح والتغيير تحت شعار "صمتك يكلفك 2 " وذلك ضمن سلسلة من الفعاليات ستقام بنفس المسمى احتجاجا على سياسات الغلاء واستشراء الفساد.
وندد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بلجوء الحكومة الأردنية إلى جيوب المواطنين ورفعوا شعارات تندد بسياسات رفع الأسعار مطالبين بأن يكون الشعب مصدرا للسلطات.
ويشهد الأردن مسيرات واعتصامات ووقفات احتجاجية وتظاهرات منذ شهر يناير 2011 للمطالبة بالإصلاح الشامل ومكافحة الفساد ومحاكمة المفسدين.
الجريدة الرسمية