رئيس التحرير
عصام كامل

"بروتوكول تعاون" بين 4 وزارات لتنفيذ المنزل الريفى المطور

 صفوت عبد الباري
صفوت عبد الباري

وقعت وزارات "الصناعة والإسكان والبحث العلمى والزراعة"، وجمعية نهضة وتعدين، بروتوكول تعاون لتنفيذ مبادرة حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، والخاصة بتطوير المنزل الريفى لتحويله إلى مصنع صغير ووحدة إنتاجية زراعية وحيوانية وسمكية.


وصرح صفوت عبد البارى، نائب رئيس جمعية نهضة وتعدين، بأن بروتوكول التعاون الذى وقعه ممثلا عن الجمعية، يضم أيضا...

 هيئة التنمية الصناعية، ومثلها الدكتور محمود الجرف..
 صندوق ترفيق وتطوير المناطق الصناعية، ومثله رءوف حسن فرج نائب رئيس مجلس الإدارة..
 الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية، ومثله الكتور أسامة حشاد رئيس الجهاز.

وكذلك أكاديمية البحث العلمى، ومثلها الدكتور ماجد الشربينى، رئيس الأكاديمية ومساعد وزيرة البحث العلمى..

الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية. ومثلها الدكتور على إسماعيل رئيس الهيئة..
الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، ومثلها الدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة..

المركز القومى لبحوث البناء والإسكان، ومثله الدكتور خالد الذهبى رئيس المركز..

مركز البحوث الزراعية، ومثله الدكتور عبد المنعم البنا رئيس المركز.

وقال صفوت إن هذه الجهات ستتعاون فى بناء أول نموذج تجريبى للمنزل الريفى المطور، وذلك على أرض مركز أبحاث البناء بمدينة 6 أكتوبر، حيث ستقوم أكاديمية البحث العلمى بتزويد النموذج بالعديد من الآلات والمعدات التكنولوجية الحديثة، أهمها معدات لاستنبات نبات الشعير، ووحدات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ووحدة لتوليد غاز البيوجاز بجانب آلات للتصنيع الغذائى وأخرى للتصنيع التعدينى للاستفادة من مخلفات الرخام فى الصناعة، وأيضا خامة الحجر الجيرى، بجانب أن المنزل سيزود بخزان للمياه لرى نبات الشعير بأسلوب التنقيط، وفى نفس الوقت سيستخدم فى تربية الأسماك.

وأشار إلى أن المنزل الريفى المطور يتضمن أيضا بطاريات لتربية الأرانب بجانب وحدات خاصة بالماشية، وهو ما يضمن لشباب المزارعين تحقيق دخل يفوق بكثير دخلهم من القطاع الزراعى.

وأضاف أن الوزارات الأربع ستتعاون أيضا فى تنفيذ واختيار مواقع إقامة نماذج أخرى للمنزل الريفى فى عدد من محافظات مصر، حتى يتسنى الوصول لأفضل نموذج يتناسب مع البيئة المصرية فى المحافظات المختلفة، تمهيدا لإقامة تجمعات عمرانية جديدة على أطراف المدن يستفيد منها آلاف من الشباب الباحثين عن فرصة عمل، وذلك فى إطار جهود الدولة للقضاء على البطالة وإقامة تجمعات عمرانية جديدة تجذب كتلا سكنية من الوادى الضيق.

وكشف صفوت عن تضمن البروتوكول أيضا التعاون فى مجال توفير التمويل اللازم لإقامة هذه التجمعات تخفيفا للأعباء عن المستفيدين من المشروع، والذين ستتاح لهم فرصة العمل والمسكن المناسب فى ذات الوقت.
الجريدة الرسمية