رئيس التحرير
عصام كامل

هروب 20 ألف عائلة من الرقة بسبب تزايد القتال فى سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمى إليزابيث بيريز، أن تزايد القتال فى محافظة الرقة شمال شرق سوريا أدى لموجة من زوح أكثر من 20 ألف عائلة هربت من منازلها فى الرقة إلى محافظة دير الزور.


وصرحت بيريز - فى مؤتمر صحفى اليوم، الجمعة، بجنيف - أن المنظمة الدولية أرسلت شاحنات غذاء لحوالى 20 ألف شخص خلال الأيام الثلاثة الماضية ليتم توزيعها على الأسر النازحة فى الملاجئ العامة بدير الزور، وأن آخر خمس شاحنات ستقوم بتحميل المزيد من الغذاء اليوم لترسل تلبية للاحتياجات الملحة للأسر النازحة.

وذكرت أن المنظمة الدولية سترفع مستوى استجابتها لحالات الطواريء هذا الشهر لإطعام ما يصل إلى 800 ألف لاجيء سورى فى البلدان المجاورة خلال شهر مارس الحالي، لمواجهة الأعداد المتزايدة للآجئين السوريين الذين وصل عددهم إلى مليون لاجيء هذا الأسبوع، وأن البرنامج بدأ مشروعا للتغذية المدرسية فى مخيم الزعترى بالأردن، حيث سيتلقى الأطفال وجبات خفيفة مغذية وصحية خلال تواجدهم فى المدارس التى أقيمت فى المخيم.

وأضافت أن البرنامج فى تركيا أطلق هذا الأسبوع برنامجا إضافيا للبطاقات الإلكترونية المخصصة لشراء المواد الغذائية، بمخيم حاران لمساعدة حوالى 12 ألف لاجئ ليصل بذلك عدد السوريين فى تركيا ممن يقوم البرنامج بمساعدتهم إلى حوالى 36 ألف لاجئ فى ستة مخيمات من بين 17 مخيم للاجئين بتركيا.

وقالت بيريز "إن البرنامج وزعت مساعداته لشهر فبراير، على ما يقارب 7. 1 مليون شخص داخل سوريا ويخطط للوصول بالمساعدات إلى حوالى 2 مليون شخص خلال مارس الجارى فى الوقت الذى يعمل لكى تصل مساعدته إلى حوالى 5. 2 مليون شخص بحلول إبريل المقبل".

الجريدة الرسمية