رئيس التحرير
عصام كامل

جولة مشاورات حول تخطيط السياسات والعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى

مقر وزارة الخارجية
مقر وزارة الخارجية

عقدت بمقر وزارة الخارجية اليوم جولة مشاورات سياسية حول تخطيط السياسات والعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى، وقد رأس الجانب المصرى السفير حاتم سيف النصر مساعد وزيرالخارجية للشئون الأوروبية والمنظمات الأمنية والاستراتيجية فى أوروبا،.

ورأست الجانب الأوروبى هيلجا شميت نائب سكرتير عام جهاز التمثيل الخارجى الأوروبى، حيث تم خلال المشاورات تناول الموضوعات المتعلقة بالتطورات فى دول الربيع العربى وفى المنطقة العربية بشكل عام، كما تم تناول المسألة الفلسطينية ومسئولية المجتمع الدولى بأكمله عن التحرك بشكل عملى نحو إنهاء احتلال إسرائيل للاراضى الفلسطينية .
وقد تطرقت المشاورات إلى تطورات الأوضاع فى سوريا، فضلا عن ملف مبادرة دول حوض النيل حيث عرض الجانب المصرى رؤيته فى هذا الملف، علاوة على عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك فى مقدمتها الأوضاع فى كل من السودان والصومال ومالى، وجهود مكافحة عمليات القرصنة فى منطقة القرن الأفريقى.
كما تم بحث الموضوعات الخاصة بالملف النووى الإيرانى ونزع السلاح النووى فى منطقة الشرق الأوسط حيث أكد السفير حاتم سيف النصر حرصنا وتمسكنا بالتعامل مع قضايا التسلح النووى فى المنطقة من منطلق اقليمى يرتكز على ضرورة إخلاء المنطقة كلها من تلك الاسلحة ومن اسلحة الدمار الشامل بشكل عام.
وقد صرح سيف النصر فى اعقاب انتهاء المشاورات بأنها جاءت فى إطار حرص وزارة الخارجية على تطوير العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى باعتباره قوة بارزة على الساحة الدولية، صاحبة تأثير متزايد سواء على الصعيد الاقتصادى أو على الصعيد السياسى .
الجريدة الرسمية