رئيس التحرير
عصام كامل

منظمة تضامن الشعوب الأفروآسيوية: ملايين النساء في العالم يعانين العنف

العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة

أكدت منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية دعمها حقوق المرأة كاملة من حرية التعبير وحق التعليم وحق العمل والتقاعد، مؤكدة أن ملايين النساء في العالم يعانين العنف.

وأشارت المنظمة إلى أن المرأة خاصة العربية ما زالت حتى اليوم ، تعانى من الكثير من التقاليد والعادات الموروثة البالية التي تحط من قيمتها .
وأشادت المنظمة بجملة "اتحدوا" التى أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، والتي إتخذت عنوانا لها هو اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة ، خاصة وأن العنف ضد النساء والفتيات ما يزال منتشرا ، كما أن الإفلات من العقاب ما زال سائدا على الرغم مما تحقق خلال العقود الماضية من تقدم فى مجال وضع المعايير والقواعد الدولية والقوانين والسياسات والبرامج الوطنية.
وتبنت الأمم المتحدة فى افتتاح دورتها السابعة والخمسين قضية إنهاء العنف ضد النساء ، وقال يان الياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة إن إنهاء العنف ضد النساء يعد مسألة حياة أو موت، مشيرا إلى أن ملايين السيدات والفتيات يعانين من تلك الآفة الدولية
فى مختلف أنحاء العالم حتى الأكثر استقرارا وتقدما منها .
تجدر الإشارة إلى أن تاريخ الثامن من مارس يعيد إلى الذاكرة المسيرة التي نظمت في نفس اليوم من عام 1908 وضمت آلاف النساء فى نيويورك وطالبن فيها بالحقوق الإنسانية المشروعة للمرأة وتضمنت احتجاجا على الظروف اللإنسانية في العمل وللمطالبة بتخفيض عدد ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع .
وفى عام 1977 ، أصدرت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أى يوم فى السنة للاحتفال بالمرأة ، فكان الاختيار الغالب هو الثامن من مارس، كما أصدرت الأمم المتحدة قرارا دوليا فى سنة 1993 ينص على اعتبار حقوق المرأة جزءا لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان العالمية.
الجريدة الرسمية