رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الافريقي يرحب بقرار مجلس الأمن تمديد تفويض أميصوم لمدة عام أخر

الدكتورة انكوسازانا
الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما

رحبت رئيسة مفوضية الإتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتمديد نشر بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال "أميصوم" لمدة عام أخر ، وكذلك بمراجعة المجلس لعدد من المسائل المتعلقة بنشر البعثة في الصومال وإتخاذ توصيات إيجابية بشأنها .

وأشارت زوما - في بيان أصدره الاتحاد الافريقي اليوم الخميس - إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2093 يجيز تمديد انتشار "أميصوم" في أربعة قطاعات في الصومال حتى 28 فبراير عام 2014 ، وكذلك العمل بالتعاون مع قوات الحكومة الصومالية والحكومة الفيدرالية للحد من التهديدات التي تمثلها حركة "الشباب المجاهدين" وتهيئة الظروف المناسبة لإرساء الحكم الفعال والمشروع عبر أنحاء البلاد .
وشددت على أهمية السياق التاريخي الذي إتخذ فيه مجلس الأمن قرار التمديد والذي يأتي في ذكرى مرور 6 أعوام على نشر قوة أميصوم في الصومال ، موضحة أن قرار التمديد يعد اعترافا بالانجازات التي حققتها أميصوم حتى الآن .
وأضافت زوما "اننا نساعد الصومال على مواجهة الإرهابيين الدوليين الذين يعملون في إطار حدود الصومال وكذلك في إعادة بناء الأمن والحكم الرشيد " .. مؤكدة التزام الاتحاد الافريقي بمواصلة هذه المهمة وبدعم الشعب الصومالي في عملية إعادة إعمار البلاد وبناء مؤسساتها .
كما رحب البيان بقرار الأمم المتحدة الرفع الجزئي لحظر الأسلحة المستمر ضد الصومال منذ 21 عاما بهدف السماح بإعادة تسليح قوات الأمن في البلاد وذلك بناء على طلب من الاتحاد الافريقي.
ودعت زوما إلى التركيز على المساعدة في بناء قدرات قوات الأمن الوطنية الصومالية بهدف تمكينها من تولي المسؤولية عن تأمين البلاد وشعبها ، مشيرة إلى أن أميصوم تساعد في تدريب الجيش الصومالي وقوات الشرطة وبناء قدرات الحكومة الصومالية من خلال تدريب العاملين والعمل مع المسئولين المحليين والمجتمع المدني لتعزيز الصلات مع الحكومة والتفاعل بين المواطنين والدولة .
الجريدة الرسمية