رئيس التحرير
عصام كامل

156 مليار دولار قيمة مشروعات السكك الحديدية بالشرق الأوسط

السكك الحديدية
السكك الحديدية

كشف تقرير صادر عن مؤسسة التنمية الدولية، الذراع التمويلى للحكومات فى مؤسسة البنك الدولى، أن القيمة الإجمالية لاستثمارات مشروعات السكك الحديدية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2012 بلغت 156 مليار دولار أمريكى.

وأشار التقرير إلى أن 29% من تلك المشروعات يجرى العمل على تنفيذها فى الوقت الراهن، فيما تم الإعلان عن فتح باب التقدم بعروض إنشاء بنسبة 12.5% من تلك المشروعات أمام الشركات العالمية على مدار العام الجارى الموشك على الانتهاء.
كما وضعت دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مخططات تمويل بقيمة 250 مليار دولار أمريكى لتنفيذ مشروعات جديدة فى مجال النقل الحديدى خلال الأعوام الثلاثة القادمة 2013 / 2016 ، ومعظم تلك المشروعات سيتم تنفيذها فى إيران والسعودية بإجمالى تمويلات قدرها 34 مليار دولار أمريكى، و31 مليار دولار أمريكى فى كلال البلدين على التوالى.
أما فى دولة الإمارات العربية ودولة الكويت فلا يتجاوز إجمالى مخططات تمويل مشروعات السكك الحديدية 14 مليار دولار أمريكى فى كلا البلدين على حدة، أما فى العراق وقطر فلا تتجاوز إجماليات تمويل المشروعات المخططة 13 مليار دولار أمريكى فى كل من البلدين.
وتجدر الإشارة إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعد من أقل مناطق العالم من حيث كثافة خدمات النقل الحديدى التى لا تتعدى أطوالها 34 ألف كم تخدم مساحات أرضية لا تتجاوز 15 مليون كيلو متر مربع.
الجريدة الرسمية