رئيس التحرير
عصام كامل

حلمى يحضر اجتماع المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الاتصالات العرب بالدوحة

 عاطف حلمى وزير الاتصالات
عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يشارك المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى فعاليات اجتماع المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الاتصالات العرب الـ33 الذى تستضيفه العاصمة القطرية "الدوحة" اليوم الخميس.


ومن المقرر، أن يناقش الاجتماع الموضوعات التى تم مناقشتها أثناء اجتماع اللجنة العربية الدائمة للبريد، واللجنة العربية الدائمة للاتصالات بما فى ذلك إنجازات فرق العمل المنبثقة عن اللجنتين، حيث يسلط الاجتماع الضوء على عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والتى يأتى من بينها المبادرة العربية لحوكمة الإنترنت فى المنطقة العربية ومشروع النطاقات العلوية العربية العامة ومشروع الربط الإقليمى لشبكات الإنترنت العربية.

كما يطلع المكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب، على نشاط عدد من المؤسسات الإقليمية، مثل المكتب الإقليمى العربى للاتحاد الدولى للاتصالات، والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، والشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.

من جانبه، قال المهندس عاطف حلمى، إنه يتم تسليط الضوء أيضا خلال الاجتماعات على القضايا التى تتناسب مع أهمية مستقبل الوطن العربى فى مجال الاتصالات والمعلومات، ومنها تعزيز المحتوى الرقمى العربى إنتاجا واستخداما على شبكة الإنترنت لدعم التنمية المستدامة والتحول إلى المجتمع المعرفى العربى والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية عن طريق إقامة صناعة قوية وراسخة للمحتوى الرقمى بأنواعه المختلفة، من مكتوب ومسموع ومرئى، على وسائل الإتاحة المتنوعة مثل الإنترنت والهاتف المحمول.

كما أكد الوزير على أن مصر على أتم الاستعداد لنقل خبراتها المتميزة فى مجال توثيق التراث الحضارى والثقافى، لكى تستفيد بها الدول العربية الشقيقة.

وأضاف وزير الاتصالات: "الإبداع التكنولوجى سيكون له نصيب كبير من المناقشات، وكذلك ريادة الأعمال التى تمثل نقطة فاعلة فى مستقبل شبابنا خلال الفترة القادمة، ويتم التواصل فى هذا الموضوع لنشجع الشباب العربى ونساندهم ليصبحوا رواد أعمال يساهمون فى دفع عجلة الإنتاج ودعم اقتصاديات بلادهم".

وأوضح: يتناول الاجتماع التحديات التى تواجه ذوى الإعاقة الذين يبلغ عددهم 12 مليون معاق فى مصر، لذلك نحتاج تسخير التقنيات الحديثة لتمكينهم ودمجهم فى المجتمع، ليصبحوا أعضاء فاعلين، وذلك فضلا عن مناقشة أهمية البرمجيات مفتوحة المصدر.

كما ذكر أنه من المقرر أن نقترح أثناء فعاليات الاجتماع إنشاء فريق عمل عربى لشئون تنمية الاتصالات، وذلك فى سبيل تنسيق المواقف العربية تجاه الموضوعات التى تثار خلال المؤتمر العالمى لتنمية الاتصالات، والذى يأتى تحت مظلة الاتحاد الدولى للاتصالات والمقرر أن تستضيفه مصر خلال الفترة من 31 مارس وحتى 14 أبريل 2014 بشرم الشيخ.



الجريدة الرسمية