رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرون: منح 10 ملايين جنيه إسترلينى لإعادة هيكلة "المناجم" بأفغانستان

منجم بأفغانستان-صورة
منجم بأفغانستان-صورة أرشيفية

أعلن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، عن تقديم مساعدات بقيمة 10 ملايين جنيه إسترلينى للحكومة الأفغانية، من أجل مساعدتها على إعادة هيكلة قطاع المناجم وتنظيم استغلال الموارد الطبيعية فى البلاد.


ولفت خلال لقاء خاص لرجال الأعمال البريطانيين فى مقر رئاسة الوزراء الليلة الماضية، إلى أن بريطانيا أدت دورا حيويا فى إعادة الاستقرار والأمن إلى أفغانستان، وأن الوقت قد حان لبعث النمو الاقتصادى وخلق الفرص الاستثمارية؛ فضلا عن استحداث الوظائف ودعم الازدهار فيها.

وجاء قرار كاميرون بعد الكشف عن توقيع الحكومة الأفغانية عقدا لاستغلال منجم "أينارك" للنحاس فى مقاطعة "لوجار" مع شركة صينية لمدة 30 عاما، وذلك عام 2007 وسط إشارات عن رشاوى تم دفعها عن طريق الصينيين.

وطالب البنك الدولى الحكومة الأفغانية بضرورة منح تراخيص الاستكشاف عن المعادن بشكل أكثر انفتاحا، وهو ما سيتم استغلال المنحة البريطانية البالغة 10 ملايين إسترلينى فى تنفيذه.

وقال كاميرون إن بلاده لعبت دورا كبيرا فى تعزيز الاستقرار فى أفغانستان، ولكن البلاد لازالت بحاجة لدعم الاستقرار الاقتصادى من خلال الاستثمارات وخلق الوظائف وتوفير الخدمات من بينها الخدمات الصحية.

وتشير التوقعات إلى أن أفغانستان لديها ثروات معدنية هائلة تصل إلى نحو 3 تريليونات دولار من الذهب والأحجار الكريمة والحديد والبترول والغاز.
الجريدة الرسمية