رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة تايلاندية: تواجد المحمول داخل غرف النوم يسبب السرطان

 تواجد المحمول داخل
تواجد المحمول داخل غرف النوم يسبب السرطان

اعتاد الجميع على الذهاب إلى النوم وبجوارهم الهاتف المحمول كأحد أنماط الحياة العصرية التى تعتمد على المحمول فى معظم الاستخدامات اليومية وهو الأمر الذى دفع بعض المختصين فى تايلاند إلى إجراء دراسة حديثة لمعرفة مدى الخطورة التى تلحق بالإنسان جراء هذه العادات السلبية فى استخدام المحمول وكانت النتيجة أن:


حذرت تقارير الدراسة التى أجريت بتيلاند مؤخرًا من أن النوم بجوار الهواتف المحمولة فى وضع التشغيل يزيد من خطر الإصابة بسرطان المخ.

وقال مدير معهد حماية مستهلك الاتصالات السلكية واللاسلكية "براويت ليساثابورنونجسا" إن التايلانديين بشكل خاص ربما يكونون عرضة للإصابة بسرطان المخ بسبب اعتيادهم على النوم بجوار هواتفهم المحمولة بحسب نتائج الدراسة. وكان مسح أجراه معهد استطلاع الرأى 'أباك' فى وقت سابق من العام الجارى كشف عن أن 64.5% من التايلانديين اعتادوا على النوم وهواتفهم المحمولة بالقرب من رؤوسهم فى وضع التشغيل.

واستند" براويت" فى تحذيره إلى جانب الدراسة الحديثة الى تقرير أصدرته مؤخرًا منظمة الصحة العالمية قالت فيه إن من يستخدم الهاتف المحمول لفترة تزيد على 1640 ساعة فى غضون عشرة أعوام يكون أكثر عرضة للإصابة بورم فى المخ.

وطالب "براويت" الأشخاص الذين يعتمدون على الهواتف المحمولة فى التنبيه للاستيقاظ استبدالها بالمنبه القديم وعدم تواجد المحمول داخل غرف النوم لأى سبب من الأسباب وأن يكون معظم الأوقات التى يقضونها على الانترنت تكون باستخدام الكمبيروتر أو اللاب توب بدلًا من الدخول على النت عن طريق الهاتف المحمول لتقليل خطر اصابتهم بالأورام الخبيثة المختلفة والتى أكثرها ما يصيب المخ.

الجريدة الرسمية