رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشيال تايمز: مخاوف من إقامة الأردن مفاعلات نووية

العاهل الأردنى الملك
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثاني

نشرت جريدة "فاينانشيال تايمز" البريطانية تقريراً، ذكرت فيه إن خطط الأردن لإقامة مفاعلين نوويين على بعد نحو 100 كيلو متر جنوب الحدود السورية، سيوسع من امتداد الطاقة النووية فى أنحاء العالم العربى حتى فى الوقت الذى تعصف فيه بالمنطقة انتفاضات شعبية، على حد قولها.


وأضافت فى عددها الصادر اليوم "الخميس"، إن "عمان ستبنى المفاعلين النوويين بالقرب من العاصمة بتكلفة تقدر بـ 12 مليار دولار، وفقا لتصريحات خالد طوقان، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، وأن خطط الأردن فى هذا الشأن تبرز المخاطر السياسية لتزايد الاهتمام بالطاقة النووية فى منطقة الخليج وحولها، خاصة بين الأنظمة الغنية بالنفط والمتعطشة للطاقة مثل الإمارات والسعودية".

واستطردت أنه من غير الواضح كيف سيتم تمويل المشروع الأردنى، ولكن مصادر مطلعة ذكرت أن المشروع حصل على منحة مساعدات من الإمارات، مشيرة إلى حرصها على مساعدة الأردن لأنها تريد الاستفادة من احتياطيات الوقود النووى للبلاد والخبرات التقنية لمشروعها الخاص لبناء أربعة مفاعلات نووية بحلول عام 2020، وأن الأردن لديها يورانيوم، ومهندسين نوويين مؤهلين".

وتابعت الجريدة إنه "بالرغم من وجود خطط لبناء مفاعلات نووية فى الإمارات والسعودية، هاتين الدولتين الغنيتين بالنفط، فإن تأخر البرنامج النووى الأردنى يظهر العوائق السياسية المحتملة التى تواجه الطموحات العربية النووية.
الجريدة الرسمية