رئيس التحرير
عصام كامل

تريليون دولار أرباح أفريقيا بحلول عام 2030

 نائب رئيس البنك
نائب رئيس البنك الدولى لمنطقة أفريقيا مختار ديوب

قال نائب رئيس البنك الدولى لمنطقة أفريقيا مختار ديوب، إن القارة السمراء لديها القدرة على خلق سوق للمواد الغذائية، تصل أرباحه إلى تريليون دولار بحلول عام 2030، خاصة وإنه حان الوقت لجعل الأعمال التجارية الزراعية والزراعة حافزا للقضاء على الفقر بالقارة الأفريقية.


وأشار ديوب - فى بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه- إلى أن المزارعين بإمكانهم زيادة مواردهم من رأس المال، والكهرباء؛ فضلا عن تطبيق التكنولوجيا المتقدمة فى مجال الزراعة مما ينعكس إيجابيا على المنتجات غذائية التى تساعد على زيادة الحركة التجارية مما يساعدهم على تسويق منتجاتهم.

وأوضح مختار تعليقا على تقرير "النمو أفريقيا: إطلاق إمكانات الزراعية" الذى أصدره البنك الدولى أن الأعمال الزراعية ستحقق أرباحا طائلة بحلول عام 2030، منوها بأن التقرير يدعو الحكومات إلى العمل جنبا إلى جنب مع الجمعيات الخاصة بالأعمال الزراعية، لربط المزارعين مع المستهلكين فى أفريقيا مما يزيد القارة تحضرا.

ونوه بأهمية الزراعة فى تقرير أفريقيا لصيانة وتعزيز معدلات النمو المرتفعة، والتى تساعد على خلق المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى المشاركة فى الحد من الفقر بشكل ملموس، فضلا عن تصدير المحاصيل إلى الخارج مما يساعد على القدرة على المنافسة وفتح أسواق جديدة بالخارج.

وأكد على ضرورة أن يحتل قطاع الزراعة والصناعات الزراعية الصدارة فى جدول أعمال التنمية والأعمال فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، معتمدا على القيادة القوية والالتزام من القطاعين العام والخاص لتحقيق النجاح؛ فضلا عن اتباع "الممارسات الجيدة" الخاصة لجذب العديد من المستثمرين.
الجريدة الرسمية