رئيس التحرير
عصام كامل

22 مليار دولار انفاق المستخدمين للتعافى من تأثير البرامج المقلدة

شركة مايكروسوفت
شركة مايكروسوفت

كشفت دراسة حديثة تم إجراؤها بتكليف من شركة مايكروسوفت، العالمية للبرمجيات، ونفذتها شركة المعلومات الدولية(IDC)، أن فرص تعرض مستخدمى أجهزة الكمبيوتر للإصابة ببرامج ضارة هى 1 من بين 3 مستهلكين، و3 لكل 10 شركات.


ونتيجة التعرض لتلك الإصابات، أظهرت الأبحاث أن المستهلكين سيقضون 1,5 مليار ساعة ويقومون بإنفاق 22 مليار دولار، لتحديد وإصلاح والتعافى من تأثير البرامج الضارة، بينما ستنفق الشركات العالمية 114 مليار دولار للتعامل مع آثار البرامج الضارة الناجم عن هجوم إلكترونى.


وقامت الدراسة العالمية بتحليل 270 موقعًا إلكترونيًا وشبكات مشاركة تناظرية (P2P)، و108 تنزيلات لبرامج، و155 قرصًا مدمجًا، ومقابلة 2,077 مستهلك و258 من مدراء تكنولوجيا المعلومات ومدراء استثمار فى كل من البرازيل والصين وألمانيا والهند والمكسيك وبولندا وروسيا وتايلاند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ووجد الباحثون أنه من البرامج المقلدة التى لا تأتى مع جهاز الحاسوب، فإن 45% منها تأتى من خلال شبكة الإنترنت، وإن 78% منها تأتى من خلال التنزيل من المواقع الإلكترونية أو الشبكات المشاركة التناظرية وتشمل بعض أنواع برامج التجسس، فى حين أن 36% منها تحتوى على أحصنة طروادة وبرامج إعلانية.

كانت الدراسة الرسمية التى أجرتها شركة(IDC) كشفت أيضًا عن مستويات مفاجئة لنسبة تحميل البرامج الخاصة بالأفراد على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركات، الأمر الذى يكشف طريقة أخرى لتسلل برامج غير آمنة فى أنظمة بيئة العمل. وبينما يقر 38% من مدراء تكنولوجيا المعلومات بحدوث هذه الأمور، فإن 57% من العاملين اعترفوا بأنهم قاموا بتنزيل برامج شخصية على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعمل.
الجريدة الرسمية