رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بقبول فلسطين عضوا كاملا فى الأمم المتحدة

إحدى جلسات الجامعة
إحدى جلسات الجامعة العربية

دعا مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، مجلس الأمن الدولى إلى سرعة اتخاذ التوصية اللازمة لقبول فلسطين عضوا كامل العضوية فى الأمم المتحدة، كما دعا الدول التى لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى القيام بذلك بأسرع وقت ممكن.

ورحب مجلس جامعة الدول العربية، فى قراره الصادر فى ختام أعمال الدورة الـ139 على مستوى وزراء الخارجية اليوم، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بقبول دولة فلسطين دولة مراقب غير عضو، ووجهت الجامعة الشكر إلى كافة الدول التى صوتت لصالح قرار الجمعية العامة.
وقال المجلس: إن حصول دولة فلسطين على وضع دولة مراقب بالأمم المتحدة، وما يعنيه هذا من تأكيد الاعتراف الدولى بفلسطين كدولة مكتملة المقومات واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلى، يحتم على المجتمع الدولى إنهاء هذا الاحتلال.
ودعا المجتمع الدولى إلى إطلاق مفاوضات تكون مرجعياتها تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، خاصة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفى مقدمتها 242 و338، اللذين يقضيان بإنهاء الاحتلال وانسحاب إسرائيل إلى خط الرابع من يونيو عام 1967، وبما يشمل القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين خلال سقف زمنى يتم الاتفاق عليه، مع ضمان وقف النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية كافة، والإفراج عن الأسرى الفلسطينين والعرب فى سجون الاحتلال الإسرائيلى.
وأكد القرار على دعم جهود دولة فلسطين المحتلة للحصول على عضوية الوكالات الدولية المتخصصة، والانضمام إلى المواثيق والبروتوكولات الدولية.
كما تضمن القرار فقرة متعلقة بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 4 ديسمبر الماضى، والقاضى بالاعتراف بدولة فلسطين فى الأمم المتحدة كدولة مراقب غير عضو، إلى هامش الملحق الخاص بفلسطين فى ميثاق جامعة الدول العربية.
وجاء هذا القرار فى إطار مواصلة الدعم العربى للقضية الفلسطينية ودولة فلسطين وأبناء الشعب الفلسطينى فى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو.
الجريدة الرسمية