رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تتقدم بمقترح نفطى جديد لدول منظمة "إيكو"

 وزير النفط الإيرانى
وزير النفط الإيرانى رستم قاسمى

أعلن وزير النفط الإيرانى رستم قاسمى، أن إيران قدمت مقترحًا نفطيًا جديدًا لوزراء الطاقة بالدول الأعضاء فى منظمة التعاون الاقتصادى "إيكو".

وأوضح قاسمى فى كلمته أمام الاجتماع الثالث لوزراء الطاقة للدول الأعضاء بمنظمة "إيكو" والذى تستضيفه طهران -حسبما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الأربعاء-: " أنه رغم وجود ربع الاحتياطى العالمى من الغاز وثمن الاحتياطى العالمى من النفط وأكثر من 5% من الإنتاج العالمى للطاقة الكهربائية لدى الدول الأعضاء بمنظمة إيكو، إلا أن التعاون والتجارة الإقليمية فى مجال الطاقة بين الدول الأعضاء يعد ضئيلاً وللغاية".
وأكد قاسمى، ضرورة تفعيل المشاركة التجارية الحرة فى مجال الطاقة داخل منظمة إيكو وأن تضع الدول الأعضاء بها التجارة الداخلية، فيما بينها ضمن أولويات اقتصادها الخارجى، وخاصة فى مجال الطاقة، الأمر الذى من شأنه أن يؤدى إلى زيادة رفاهية شعوب المنطقة.
كما استعرض قاسمى مشروع الميثاق الجديد للطاقة بين الدول الأعضاء فى إيكو، وأوضح أن التوصل إلى إجماع عام فى هذا المجال بحاجة إلى التعاون بين جميع الدول الأعضاء من أجل القيام بدراسته وبالتالى المصادقة عليه.
وذكر وزير النفط الإيرانى فى ختام كلمته، أنه يتعين على جميع الدول الأعضاء فى إيكو أن تتعهد بتوفير أمن الطاقة، بما فى ذلك أمن العرض والطلب، مع الأخذ بعين الاعتبار أولوية الاستفادة من الطاقات الإقليمية، متوقعًا أن يتم طرح هذا المشروع بعد إتمام دراسته، فى الاجتماع القادم لوزراء الطاقة للدول الأعضاء فى إيكو.


الجريدة الرسمية