رئيس التحرير
عصام كامل

بنك الصين المركزي: قيمة العملة "الرنمينبي" قريبة جدا من نقطة التوازن

بنك الشعب الصيني
بنك الشعب الصيني

قال يي قانج، نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم /الأربعاء/ إن قيمة الرنمينبي (العملة الصينية) اقتربت بشدة من نقطة توازنها وسيستمر سعر الصرف في الاستقرار هذا العام 2013.

وأضاف، يي قانج، على هامش انعقاد الدورة السنوية للمجلس الوطني أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين، فإن سعر صرف الرنمينبي سيكون أكثر توازنا ومرونة ويستمر في الاستقرار بشكل أساسي..موضحا أن أطلقت الصين اصلاح سعر الصرف في عام 2005، فإن قيمة الرنمينبي المقابلة للدولار الأمريكي ارتفعت بأكثر من 30\%.
وأوضح أن اتجاه التقدير للعملة في العام الماضي قد انتهي بسبب تقلص الفائض التجاري، وإن تدفق رؤوس الأموال زاد على ضغوط انخفاض قيمة العملة..مشيرا إلى أن هناك رغبة في أن يعطى صناع السياسات النقدية في الاقتصادات الكبرى في العالم اهتماماتهم بالاتفاق في الآراء التي تم التوصل إليها في قمة مجموعة الـ20 في الشهر الماضي، وأنه ليس هناك فائزا في حرب العملات.
وقال نائب رئيس البنك المركزي إن الصين قام باستعدادات تامة لمواجهة حرب العملات المحتملة وشيكة الوقوع، على الرغم من أن "يمكن تجنبها"، وأنه من حيث السياسات النقدية وغيرها من التدابير الآلية، فإن الصين ستأخذ في الاعتبار الكامل لسياسات التيسير الكمية التى تنفذها البنوك المركزية.
وكان أعضاء مجموعة الـ 20 في القمة قد تعهدوا بعدم شن حرب للعملات واتفقت على أن السياسات النقدية ينبغي أن تخدم كأداة الاقتصاد الداخلي بشكل رئيسيا، فيما لا يزال هناك مخاوف على نطاق واسع أن الاقتصادات الكبرى في العالم قد تخفض وحداتها لاكتساب الميزة التجارية من خلال سياسة تيسير العملة.
الجريدة الرسمية