رئيس التحرير
عصام كامل

"مونيتور": لاجئو مصر يفضلون الحياة فى مصر

حازم اللاجئ السورى
حازم اللاجئ السورى فى مصر

ذكر موقع المونيتور الإلكترونى أن الملايين من السوريين ينتشروا فى أنحاء العالم ويتركزون بشكل كبير فى كل من الأردن ولبنان وتركيا، ولكن الالآف منهم يفضلون الإقامة فى مصر.


واستعرض الموقع حياة أحد السوريين الذين هربوا من سوريا فرارا من التجنيد الإجبارى والمشاركة فى الصراع الدائر فى سوريا بين الثوار ونظام بشار الأسد، وفى لبنان قدم رشوة على الحدود ولجأ إلى مصر.

وأشار إلى أن الآلاف من السوريين ينتظروا طلب اللجوء إلى مصر وارتفع عدد اللاجئين فى مصر بين أغسطس ونوفمر الماضى من 56 ألف إلى 90 ألف.

وأضاف أن بداية مجيء السوريين إلى مصر بعد اندلاع القتال فى مارس 2011، وكان اللاجئين الذين قدموا من سوريا هم الأكثر ثراء ونشطاء سياسين، ونصبوا خيمة أمام مقر جامعة الدول العربية فى القاهرة احتجاجا على القتال فى سوريا، وحثوا الجامعة على اتخذا موقف حاسم من نظام بشار الأسد.

ونقل الموقع مدح بعض اللاجئين السوريين الذين يعيشون فى مصر حيث قال حازم الذى خشى من ذكر أسمه بالكامل لأن باقى أفراد عائلته مازالت تعيش فى سوريا، مدح حازم الحياة فى مصر وقال أنها أفضل من لبنان والأردن وتركيا لأن الحياة فى مصر أرخص كثيرا من هذه البلاد ويمكننا الحصول على التأشيرة بسهولة.

وأضاف أن بعض اللاجئين السوريين أنه على الرغم من الأجور المصرية أقل إلا أننا قادرين على شراء الطعام والخبز، ورحب المصريين بنا والتحقنا بالتعليم العام المجاني، ووفروا لنا الرعاية الصحية، فضلا عن المواقف الودية بينا وبين المصريين.

وذكر الموقع أن السوريون فهموا اللهجة المصرية منذ عقود من خلال الأفلام والبرامج التلفزيونية المصرية ويعيش اللاجئون السوريون فى مصر مندمجين فى الأحياء المصرية، على عكس الحياة فى تركيا والأردن والعراق، فهم هناك يعيشون فى مخيمات عبر الحدود، وعلى الرغم من مصر التى تتكدس سكانياً إلا أنها استوعبت اللاجئين السوريين وعاشوا فى المجتمعات الحضرية.
الجريدة الرسمية