رئيس التحرير
عصام كامل

البنجر والكبدة لعلاج أنيميا المراهقات

 البنجر والكبدة لعلاج
البنجر والكبدة لعلاج أنيميا المراهقات

الإجهاد المستمر.. الصداع وضيق التنفس وأحيانًا زيادة ضربات القلب.. هذه الشكاوى تشير إلى الأنيميا.. وتشكو منها معظم الأمهات، نتيجة إصابة بناتهن المراهقات بها.


الفتاة فى فترة المراهقة تهمل كثيرًا من العناصر الغذائية، وتحاول الاعتماد على نفسها فى اختيار نوعيات الطعام التى تريدها كنوع من الاستقلالية.. وكثيرًا ما تفشل فى عمل التوازن الغذائى، فتصاب بالأنيميا.

قال الدكتور فوزى الشبكى، أستاذ التغذية ورئيس قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث: إن الأنيميا هى نقص خلايا الدم الحمراء التى تحمل الهيموجلوبين، وبالتالى يتناقص هذا العنصر فى الدم.

وينصح دكتور الشبكى بضرورة إجراء اختبار للدم للكشف عن نسبة الهيموجلوبين، عندما تجتمع الأعراض التى ذكرناها سالفًا.. إلى جانب أنها تسبب شحوبًا فى الوجه وزيادة فى تساقط الشعر، وضعف الأظافر وسهولة تقصفها.

وعن كيفية مواجهة الأنيميا عند المراهقات والقضاء عليها، يشير دكتور الشبكى إلى أن الاهتمام بالتغذية فى المقام الأول هو الحل، بحيث تتناول الفتاة غذاء متوازن العناصر الغذائية، مع زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبدة، واللحوم الحمراء، والسبانخ، والعسل الأسود، والبنجر.

كما ينصح دكتور الشبكى بتحضير عصير من البنجر لأنه أغنى العناصر بالحديد، فيؤخذ منه يوميًا ملء فنجان.

ويشير إلى أن فيتامين "ج" يزيد من امتصاص الحديد بالجسم، لذا يجب الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين، ومن أهمها الموالح بأنواعها مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون.

كما يمكن تناول الحديد فى صورة أقراص.
الجريدة الرسمية