رئيس التحرير
عصام كامل

مناقشة "إسطاسية" لخيرى شلبى بمكتبة "أ" بالإسكندرية

الأديب الراحل خيرى
الأديب الراحل خيرى شلبى

تنظم مكتبة "أ" بكفر عبده بمحافظة الإسكندرية، ندوة لمناقشة رواية الأديب الكبير الراحل خيرى شلبى "إسطاسية"، وذلك فى السادسة والنصف من مساء الأحد المقبل بمقر المكتبة.


رواية "إسطاسية" رحلة فى قلب الريف المصرى، وتحكى عن "إسطاسية" وهى أرملة المقدس جرجس غطاس، تعيش فى إحدى القرى النائية بكفرالشيخ، قتل ولدها محفوظ الحلاق فاشتعلت نارها وأصبحت تخرج كل يوم مع الفجر تصرخ وتناديه.

وهناك بالأسفل تشتعل الصراعات والحكايات بين "حمزة البراوى" راوى الحكاية وبطلها الآخر الذى درس الحقوق وفشل فى أن يصبح قاضيا لتاريخ عائلته فى القتل والإجرام، والعمدة "عواد البراوى" عم حمزة وشريك محفوظ فى ماكينة الطحين.

من ناحية أخرى، هناك الجزار "عبدالعظيم عتمان" المتهم بقتل حمزة والذى برأته المحكمة لنظل نحن فى حيرة بشأن ذلك القاتل المجهول، حكايات متتالية يجيد غزلها الكاتب الكبير خيرى شلبى، فيشكل منها عالما سحريا يغرى بمتابعة تفاصيله الأخاذة، ويكشف أسرار تلك الأركان المنزوية من ريفنا وذواتنا التى لا تتوقف عن التغيير.

يشار إلى أن خيرى أحمد شلبى من مواليد قرية شباس عمير، مركز قلين، محافظة كفرالشيخ، رحل فى صباح يوم الجمعة 9 سبتمبر 2011، عن عمر ناهز ال73 عاما، وخيرى شلبى له سبعون كتابا من أبرز أعماله مسلسل الوتد عن قصة بنفس الاسم قامت ببطولتها الفنانة المصرية الراحلة هدى سلطان.

وحصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1980- 1981 ، وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 1981، كما حصل على جائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993.

كما حصل على الجائزة الأولى لاتحاد الكتاب للنفوق عام 2002، إلى جانبه حصوله على جائزة ميدالية نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية "وكالة عطية" 2003.
الجريدة الرسمية