رئيس التحرير
عصام كامل

مخالفات بالجملة في لجان الاستفتاء بالجيزة.. استبعاد المراقبين.. بطء التصويت.. وتوجيه "إخوانى" للمواطنين بـ"نعم" للدستور

عمليات الاستفتاء
عمليات الاستفتاء


شهدت لجان الاستفتاء على الدستور الجديد بمحافظة الجيزة تجاوزات عديدة، ابتداء من نقل بعض اللجان، ومرورا ببطء عملية التصويت، واستبعاد المراقبين، وانتهاء بتوجيه الناخبين للتصويت بـ"نعم" من جانب أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وبعض المنتمين إلى التيار الإسلامى.


وتسبب نقل اللجنة رقم 10 ومقرها مدرسة الفصل الواحد بمدينة أوسيم الى مدرسة أوسيم المشتركة فى غضب الناخبين، لتأخرهم عن الإدلاء بأصواتهم على الدستور الجديد.

وأتهم الناخبون جماعة الإخوان المسلمين بأنهم وراء نقل مقر اللجنة، ليتمكن أعضاء الجماعة من التصويت بـ"نعم" على الدستور وإبطاء عملية التصويت، إذا ما حدث إقبال كثيف للناخبين المعارضين.

وفى أوسيم أيضا وفى مقر اللجنة رقم 25 بمدرسة أوسيم الإبتدائية المشتركة قام قاضى اللجنة بغلقها لحين انتظام الناخبين فى الصف نظرًا لحالة الفوضى والازدحام الشديد.

فيما اشتكى قاضى اللجنة رقم 72 بمدرسة مصطفى كامل أمام مستشفى بولاق الدكرور من عدم وجود موظفين؛ وهو الأمر الذى أدى إلى تذمر الناخبين بسبب التباطؤ الشديد فى العملية التصويتية.

وقام قاضى اللجنة رقم 34 بمدرسة عثمان بن عفان بالعمرانية باستبعاد جميع المراقبين من داخل مقر التصويت، عدا مراقبى جماعة الإخوان المسلمين.

وفى لجنة 71 مدرسة مصطفى كامل ببولاق الدكرور قام قاضى اللجنة بالتحدث بأسلوب غير لائق مع المراقبين وهو الأمر الذى أثار حفيظة الناخبين؛ بسبب طلب المراقبين من القاضى إبراز هويته القضائية، وعندما أصر المراقبون على ذلك رد عليهم قائلًا " هاتوها من على النت".

وفى إمبابة  أغلقت لجنة مدرسة محمد نجيب الإعدادية بمجمع المدارس أمام الناخبين دون الإفصاح عن السبب وراء ذلك.

أما فى المدرسة الثانوية بنين ومقرها إمبابة أيضا فلا توجد سوى لجنتين وهم 20 و19 ولا يتعامل المستشار فى لجنة 20 مع الجمهور، ويترك اللجنة فى يد أحد الموظفين، ويخرج كثيرًا من اللجنة، مما يتيح الفرصة للموظفين بالتلاعب فى الاستفتاء.

وبالنسبة للجنتى 23 و 34 بالعياط يقوم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، والتيار الإسلامى بتوجيه الناخبين بالتصويت بـ"نعم" من داخل مقر اللجنة.


الجريدة الرسمية