رئيس التحرير
عصام كامل

كلام في استبعاد أحمد عز !


إن كان استبعاد أحمد عز لعدم استكماله شروط الترشح، فنحن في الطريق الصحيح، لكن إذا كان استبعاده امتصاصًا لغضب "تيارات سياسية" معينة.. ومحاولة للمهادنة مع قوى حزبية بعينها.. فالصواب جانبنا.. ونحن لسنا على الطريق الصح.. ولن نصل إلى المحطة الصح أيضا.


قل نحن على طريق لا نعرف كيف بداياته ؟ ولا على أي أساس تبدأ.. ولا على أي شكل تنتهى ؟

لو استبعاد أحمد عز حدث بالقانون، يبقى تعظيم سلام للقانون.. لكن لو حدث، وأن هناك من أثر استغلال القانون..لاستبعاد عز من الانتخابات، بتكييف ما، وتوليفة ما.. يبقى هناك كلام يجب قوله.. وحديثا لابد من فتحه.. ليس لأن عز استبعدوه.. لكن لمناقشة الأسس التي تم استبعاده على أساسها.

بالمناسبة.. وللأهمية.. ليس هذا كلامًا عن عز كشخص.. إنما الحديث عن سين من الناس كُمرشح، صار لغط على ترشحه.. بينما لا سبب قانونى، كان يمنع دخوله الانتخابات.. ولا مانع من موانع الأهلية، كان يقف عثرة في طريقه للمنافسة في ماراثون انتخابى.. بعد ثورتين.

يعنى..ليس هذا دفاعا عن أحمد عز.. فلا يهمنا الرجل.. ولا ترشحه من عدمه، لكن يهمنا شكل الدولة الجديدة التي ينشدها ساستنا، ويتشدقون بحرياتها منذ يناير، فيتداولون شكل ديمقراطيتها، وسقف مطالبها العالى، وطموحاتهم في أن يكون المواطن هو الحكم.. وأن تمارس فيها الجماهير حريتها عن طريق الصندوق.. والتصويت الانتخابى..لا التصويت ندبا على ترشح فلان.. أو إعادة طرح ترتان نفسه من جديد على ساحة السياسة.

بالتأكيد غلطان المهندس أحمد عز من الناحية الشكلية، لمحاولة طرح اسمه من جديد الآن.. لكن الخطأ أكبر، لو أن غضب بعضهم استطاع أن يشكل ضغطا على الإدارة للبحث عن سبب لتفجير ترشيح عز.. بغير أساس.. سوى "غضب سياسي من تيارات بعينها".

مقابل الغاضبون من ترشح عز، هناك من كان يرى أن ترشح عز من عدمه.. ليس أساس المعضلة.. إنما المعضلة فيمن رفعوا عقيرتهم بالنحيب من تقديمه أوراقه "بعد ثورتين"، فرفض أغلبهم ترشحه "خوفا من فوزه".. وطالبوا باستبعاده "خوفا من عدم القدرة على منافسته".

يا أسيادنا.. إذا كان أحمد عز قد تجاوز، ومارس البجاحة السياسية بعد ثورتين.. فلماذا لا يُمهد له طريق الانتخابات..لإسقاطه بأصوات الجماهير الغاضبة ؟ إذا كان عز سببا رئيسا في دخول البلد نفقا مضطربا طوال أربع سنوات، وهذا صحيح، فلماذا لا تترك له المساحة، كى يواجه ناخبين غاضبين، يطرحونه أرضًا بالصندوق.. ويعفرون وجهه في التراب باستمارات من وراء الستارة في اللجان ؟

صحيح ترشح عز كان أزمة لدى بعضهم..لكن لا يجب أن ننكر أنه كان، في الوقت نفسه، اختبارًا بالنسبة لآخرين.اختبار سياسي لعز نفسه، واختبار أيضا للغاضبون من عز.. ومن تاريخه، ومن بلاويه.. ومن خطاياه.. وخطايا نظامه.

لو كان استبعاد عز: "لأن الناس غضبانة".. فالسؤال الوجيه والمهم هو: من الذي يمكن أن يحدد مقدار غضب الغاضبين ؟ وعلى أي أساس يتم تحديد شكل هذا الغضب ؟ من له سلطة إقرار نسبة الغاضبين ؟ ولمن السلطة في إقرار أعدادهم.. ودرجة تفاعل هذا الغضب في الدوائر الانتخابية ؟

إطلاق الأحكام عن الناس ورغبات الناس.. والناس عايزة إيه، والاختلافات حول أذواق الجماهير، من على شاشات الفضائيات.. والحديث من وسع من مقار حزب التجمع.. والوفد، كل يعلق ما يراه على شماعة الجماهير، ويدفن ما يعتقده في كفن الشعب.. كلام لا يجب تداوله سياسيًا.. وحديث لا يمكن الاعتراف به انتخابيًا.

الحديث عن رغبات الناس كل كما يراها لا يصح أن يكون كلام "ساسة " أحرارًا قلبوا الدنيا في سبيل الاحتكام لرأى الجماهير. 

إصدار الأحكام العامة، نتيجة موجة معارضة في الفضائية الفلانية، أو موجة تضرر في الحزب الفلانى هو كلام لا يقيم تجارب جديدة شفافة، بقدر ما هو كلام يصح في جلسات أقسام الفنون والتليفزيون بالصحف القومية.. حيث تعقد المقارانات "الأهوائية" عن جماهيرية نبيلة عبيد، ونادية الجندى.. ومقارنات "انطباعية" على شعبية الممثل الشاب محمد سعد.. مقارنة بالنجم الفتوة أحمد السقا.

بالعكس.. الحل كان في نزول عز الانتخابات.. الحل كان في طرحه للتقييم السياسي.. الحل كان في إلقائه في بحر الصناديق.. واختباره انتخابيًا، بعدما فشل القضاء في إدانته.. جنائيًا.

الحل كان في تقييم الجميع بميزان "الصندوق".. من أول أحمد عز.. مرورًا بالدكتور أبو الغار.. وجميلة إسماعيل.. وكمال الهلباوى.. انتهاء بخالد يوسف.. وقوائم المصريين الأحرار.. والتيار الشعبى.

مسألة "الناس مش عايزاه".. مثلها مثل كلمة "لو".. تفتح عمل الشيطان.. فلا نعرف لمن سلطة الحديث عن الناس ؟ ولا من يمكن اعتبار كلامه ماركة مسجلة.. عن رغبات الجماهير ؟

قبل سنوات.. اعتمدنا على ما قلنا أنه "رغبات الناس" في "الاحتفاء بالإخوان".. قالوا: نديهم فرصة.. وقتها أصدرنا أحكاما كانت نكاية في النظام السابق.. ونكاية في الفريق شفيق.
كنا كمن قطع أنفه نكاية في وجهه.. فلا كان الفريق شفيق نظام سابق، ولا كان مرسي هو الحل.

احتكار الحديث باسم الناس خطيئة كبرى.. استخلاص الأحكام باسم "رغبات المصريين"، ثم تصديرها معلبة، ملفوفة في ورق معفى من الجمارك.. ومن الضرائب.. فكانت خطيئة أكبر.. وكبيرة من الكبائر.

ليس مهما أحمد عز.. المهم المبدأ الذي استبعدوا به أحمد عز.. القضية فيما يفتحه هذا المبدأ من أبواب جهنم الحمراء بعد إعلان نتائج الانتخابات.

ألا يجوز أن يرفض الدكتور أبو الغار نتيجة الانتخابات؛ لأن الناس لديها شكوك ؟ ألا يمكن أن يدعو التيار الشعبى إلى تظاهرات بعد إعلان نتائج التصويت لأن "القوى الحزبية" رأت كذا وكذا وكذا ؟

لو كان وراء استبعاد عز أخطاء إجرائية في أوراق الترشح.. فتعظيم سلام للقانون، وللجنة الانتخابات.. ورجال لجنة الانتخابات.. لكن لو كان استبعاده "مواءمات".. تبقى كارثة.. وبلوى سوداء.

مرة ثانية.. ليس هذا دفاعًا عن أحمد عز، فيقينى أنه أخطأ بمحاولة طرح اسمه من جديد.. لكن لا ينفى هذا أن آخرين قد أخطأوا أيضًا لتوجسهم منه.. ففضلوا استبعاده ومنعه عن الشارع، مع أنهم كانوا أناء الليل وأطراف النهار ينادون بترك الأمر للشارع !
Twitter: @wtoughan
wtoughan@hotmail.com
الجريدة الرسمية