رئيس التحرير
عصام كامل

فوز الحزب النازى بزعامة «هتلر» فى الانتخابات الألمانية

أدولف هتلر
أدولف هتلر

فى ٥ مارس ١٩٣٣ فاز الحزب النازى بزعامة هتلر فى الانتخابات الألمانية بأغلبية ساحقة.
والحزب النازى ألفه «أدولف هتلر» مع بعض رفاقه بعد الحرب العالمية الأولى باسم «حزب العمال الألمانى»، وعرف فيما بعد بالحزب النازى، وتزعمه هتلر حتى انهيار بلاده فى الحرب العالمية الثانية.

ولد هتلر فى أبريل من عام ١٨٨٩ لأسرة فقيرة، أجبرته ظروفها المالية الصعبة على ترك المدرسة، وأخذ يتنقل مشردًا بين النمسا وميونخ وبافاريا، إلى أن قامت الحرب العالمية الأولى فعمل جنديًّا، ثم رقى إلى رتبة جاويش، ومنح وسام الصليب الحديدى.
شارك هتلر فى الحرب العالمية الأولى ضمن قوات الجيش البافارى، وبعد انتهاء الحرب بهزيمة ألمانيا عمل على استنهاض الشعور القومى التعصبى عبر الدعوة مع بعض أصدقائه إلى الثأر ورفع عار الهزيمة.
وبفضل مواهبه الخطابية الحماسية استطاع أن يؤثر فى الجماهير المحبَطة ويؤسس «حزب العمال الألمانى» سنة ١٩١٩، ليغير اسمه بعد عام إلى «حزب العمال الوطنى الاشتراكى الألمانى» الذى اشتهر فيما بعد اختصارًا بالحزب النازى الذى أحسن هتلر تنظيمه، وفرض وجوده الحزبى على كل الأراضى الألمانية.
وفى نوفمبر ١٩٢٣ حاول هتلر إحداث انقلاب فى حكومة بافاريا، ولكن محاولة الانقلاب كشفت قبل وقوعها، وحكم على هتلر بالسجن لمدة خمس سنوات، وسجن فى قلعة «لاندز برج» حيث كتب مؤلفه الشهير «كفاحى» الذى صار إنجيل النازية، وساعدت الأزمة المالية الطاحنة التى حلت بألمانيا والعالم عام ١٩٢٩ على انضمام الملايين إلى الحزب النازى الذى رفع شعارات براقة، ووعد الألمان بإقامة دولة عزيزة الجانب مرهوبة الكلمة، إلى أن نجح فى تسلم زمام الحكم فى عام ١٩٣٣، فأقام ديكتاتورية صارمة، وعصف بكل خصومه، وسيطر على مصائر بلده، وساق بلاده إلى الحرب العالمية الثانية، ونصب نفسه قائدًا عامًّا فخسرت ألمانيا الحرب، وخرّت صريعة أمام هجوم الحلفاء عليها من كل ناحية بسبب سياسة هتلر الخرقاء.
الجريدة الرسمية