رئيس التحرير
عصام كامل

بدء المرحلة الثانية من استفتاء الدستور.. المجتمع المدني يراقب بقوة.. تأخر فتح اللجان بالجيزة.. ونشاط مكثف للإخوان والسلف

الاستفتاء
الاستفتاء

بدأت في الثامنة من صباح اليوم السبت، المرحلة الثانية من عملية التصويت على مشروع الدستور، والتي تشمل 17 محافظة تضم 25 مليوناً و450 ألف صوت.


المحافظات التي تشهد الاستفتاء هي: الجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ودمياط، والإسماعيلية، وبورسعيد، والسويس، ومطروح، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، والأقصر، وقنا.

من جانبه، تفقد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، عدة لجان تجرى بها عملية الاستفتاء، منها مدرسة الأورمان الإعدادية النموذجية بنين ولجنة مدرسة الجيزة الثانوية، مطالباً المواطنين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع والتصويت على الدستور الجديد.

من ناحية أخرى، تراقب العديد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب والحركات السياسية عملية التصويت، حيث أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني، تخصيص عدد من الأرقام للمواطنين للإبلاغ عن الانتهاكات والمخالفات التي قد تقع بالمرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور.

كما أعلنت حركة "كفاية" أنها ستشارك في مراقبة الاستفتاء، من خلال غرف عمليات خاصة بالمراقبة في محافظات الجولة الثانية من الاستفتاء.

قال محمد الأشقر، عضو اللجنة التنسيقية للحركة، إنها سترصد كل السلبيات والايجابيات في الاستفتاء، مضيفاً أنها خصصت أرقام هواتف خاصة لتلقي أية شكاوى خاصة سواء داخل أو خارج اللجان.

كما يراقب المجلس القومي للمرأة كل اللجان في مختلف المحافظات التي تشهد الاستفتاء في مرحلته الثانية، وذلك لمراقبة أي تجاوزات تتم داخل لجان الاقتراع.

وقد رصدت غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان حتى الآن من خلال وسائل الاتصال المختلفة وعبر مراقبيها ومراقبي منظمات المجتمع المدني "40" شكوى حتى الآن.

أضاف "قومي حقوق الإنسان"، أن هذه الشكاوى تضمنت تأخر فتح مقار الاقتراع، وتأخر وصول القضاة والمعاونين لهم، منع المراقبين، وتوجيه إرادة المصوتين.

بدورها، رصدت حملة "راقب يا مصري" سيارات تابعة للتيار السلفي، مكتوب عليها "نعم للدستور"، تقوم بنقل المواطنين في السويس إلى مقار التصويت.

كما رصدت الحملة بالجيزة، تأخر فتح لجان 5 مدارس متجاورة بشارع البوهي بمنطقة إمبابة، حتى الساعة الثامنة والنصف، بسبب تأخر الموظفين رغم حضور القاضى المشرف على اللجنة.

كما لوحظ توافد عدد كبير من الإخوان والسلفيين، تخطت أعدادهم المئات منذ الساعة الثامنة صباحاً، وسط تأمينٍ شديدٍ من قوات الجيش والشرطة للجان الانتخابية، بالإضافة إلى قيام أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وأنصار التيار السلفي، بتكثيف تحركاتهم أمام لجان حي غرب شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، وتحديداً مدرسة "عمر بن عبدالعزيز" الإعدادية بنين، و"المنشئة" الثانوية بنين، وكذلك لجنة "طارق بن زياد" الابتدائية، حيث يتم حشد المواطنين للتصويت بـ"نعم" على الدستور.
الجريدة الرسمية