رئيس التحرير
عصام كامل

تزايد اللاجئين السوريين يهدد بقطع مساعدات الأمم المتحدة

مخيم اللاجئين السوريين
مخيم اللاجئين السوريين

اهتمت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، بتزايد عدد اللاجئين السوريين فى المخيمات الأردنية ونصب خيام جديدة للاجئين بشمال الأردن حيث يكتظ اللاجئين بالمنطقة.


أشارت الصحيفة اليوم الثلاثاء إلى انتشار الملاجئ الألومنيوم المؤقتة التى أقامها السوريون، ويفوق عددها خيام الأمم المتحدة فى شمال الأردن البارد التى يتزايد فيه عدد اللاجئين بشكل سريع للغاية، على الرغم من معاناة اللاجئين من المنطقة.

أضافت الصحيفة أن تقرير الأمم المتحدة يؤكد أن الأردن ولبنان وتركيا أكثر البلاد استقبالا للمهاجرين السوريين، حيث يتواجد فى مخيم الزعترى 500 خيمة ويبلغ عدد سكانه أكثر من 146 ألف لاجئ، كما يواجهون أزمة كبيرة متفاقمة وهى أزمة التمويل، فهم يحتاجون أكثر من مليون دولار.

وعلى الرغم من أن المجتمع الدولى تعهد بتلبية نداء الأمم المتحدة بتوفير 1.5 مليار دولار فى ديسمبر الماضى لمساعدة اللاجئين السوريين، إلا أن الأمم المتحدة للاجئين قالت إنها لم تتلق 20% من الأموال التى وعدوا بها.

وقال أندرو هاربر، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فى الأردن: "نحن نواجه احتياجات متزايدة وتناقص يومى فى الموارد ".

وقال مسئولون من الأمم المتحدة: "سنضطر لوقف المساعدات وتوزيع الخيام والبطانيات ومستلزمات النظافة، ومن المحتمل نقص الأساسيات مثل المياة النقية الصاحلة للشرب، ونقص الحصى المستخدم لمنع تسرب المياه إلى الخيام".

اختتمت الصحيفة بالإشارة إلى مخيمات اللاجئين السوريين التى تواجه منافسة شرسة للحصول على الخبز فى مركز توزيع مخيم الزعترى، حيث يواجهون أزمة نقص الموادر بشكل متفاقم للغاية.
الجريدة الرسمية