رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يطالب الكونجرس بتمديد تأمين البطالة

أوباما
أوباما

حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما زعماء الكونجرس على النظر في تبني خطة محدودة لتجنب ما يسمى بـ"الهاوية المالية".

وشدد على أهمية تمرير المشرعين قبل الأول من يناير القادم للنقاط التي يوجد إجماع عليها بما في ذلك تمديد التخفيضات الضريبية التي تم العمل بها منذ عهد الرئيس السابق جورج بوش للجميع باستثناء أغنى 2 % من دافعي الضرائب، وتمديد التأمين ضد البطالة، ووضع الأساس للحد من العجز في المستقبل.

وقال أوباما، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، قبل أن يتوجه الليلة الماضية إلى هاواي لقضاء عطلة عيد الميلاد، "هذا هدف يمكن تحقيقه ويمكن القيام به في غضون 10 أيام".

وأضاف أن هذه الخطة ستترك جانبا بعض القضايا بدون حل مثل الخفض التلقائي في نفقات الدفاع، ومعدلات الضرائب على دافعي الضرائب الأكثر غنى وسقف الديون.

وأكد الرئيس أنه لا يزال منفتحا أمام التوصل إلى صفقة أكبر، لكنه شدد على أنه سيحتاج إلى دعم الجمهوريين للتوصل إلى حل وسط.. وأعرب عن تمنياته للأمريكيين بقضاء عطلة عيد ميلاد سعيدة.

وكان الكونجرس الأمريكي قد وافق أمس، الجمعة، على النسخة النهائية من مشروع القانون السنوي لسياسة الدفاع ليسمح بتخصيص 633 مليار دولار للإنفاق الدفاعي لعام 2013 بما يتيح تشديد العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي وتعزيز أمن السفارات الأمريكية.

كما كان مجلس النواب الأمريكي قد وافق الخميس على مشروع قانون صاغه الجمهوريون لخفض الإنفاق الداخلي مع حماية برامج الدفاع من مصير مماثل العام القادم، وهدد السيناتور هاري ريد زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ بأن المشروع لن يحظى بالموافقة في مجلس الشيوخ.
الجريدة الرسمية