رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: 70% بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا يفضلون شغل المرأة للمناصب القيادية

جيم يونغ كيم رئيس
جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي

قال جيم يونغ كيم، رئيس مجموعة البنك الدولى، إن مكانة النساء والفتيات حول العالم قد تحسنت فى العقود الأخيرة، ولكن مازال هناك المزيد من الجهود التى ينبغى القيام بها.


وأشار إلى أن استطلاعات الرأى التى أجراها معهد غالوب أثبتت أن معظم الأشخاص يفضلون شغل النساء للمناصب القيادية، موضحا أنه فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على سبيل المثال وافق 70 فى المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع على أن المرأة قادرة على شغل مناصب قيادية وطنية، بينما وافق 88 فى المائة من المشاركين على ذلك فى أفريقيا جنوب الصحراء.

وأكد رئيس مجموعة البنك الدولى ضرورة تضافر جهود المجتمعات المحلية والحكومات للتصدى للقيود الأساسية التى تعوق مسيرة النساء فى الدول النامية والمتمثلة فى تدنى الوعى العام وافتقار الشرطة والأجهزة القضائية إلى التدريب والتوعية، خاصة أن الإحصاءات أثبت أن عدد النساء والفتيات المفقودات فى البلدان النامية بلغ حوالى 9ر3 مليون سنويا، فضلا عن تدنى عدد النساء العاملات مقارنة بالرجال.

وأشار إلى أنه فى ذكرى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة فلابد من تحقيق ثلاث أولويات للنظر فيها ولضمها إلى جدول الأعمال العالمى والمتمثلة فى: ضمان حصول المرأة على الحريات الأساسية التى تستحقها فى أكثر من 100 بلد فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التى مازال الرجال والنساء لا يتمتعون بحقوق متساوية تماما أمام القانون.

أضاف جيم يونغ كيم إن إنفاذ القوانين التى تكفل سجن المغتصبين ومن يستخدمون العنف ضد النساء يعد من أهم الأولويات، خاصة أن هناك 100 بلد فى العالم الآن تصنف الاغتصاب على أنه جريمة ولكن نصف هذه البلدان لا تجرم الاغتصاب فى إطار الزواج ومازال إنفاذ القوانين ضعيفا".

الجريدة الرسمية