رئيس التحرير
عصام كامل

أحمد العجيزى: لا توجد أخونة فى الدولة.. وكل قيادات الغربية فلول

فيتو

نفى المهندس أحمد العجيزى، أمين حزب الحرية والعدالة بالغربية، أن تكون هناك أخونة فى الغربية، وأكد فى حواره لـ "فيتو"، أن الإخوان مظلومون الآن أكثر من عهد مبارك، متهمًا الإعلام بإثارة الناس للتعتيم على إنجازات الرئيس محمد مرسى، وتشويه الإخوان، موضحًا أن "حزب الحرية والعدالة" لديه خطط كبيرة لتطوير محافظة الغربية.. فإلى نص الحوار:

- ما رأيك فى الحديث عن أخونة محافظة الغربية، وأنها أكثر المحافظات رفضًا للإخوان؟
* هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، حيث يُراد به تخويف الناس، ولا أدرى معنى أخونة الدولة، ولم يقدم حتى الآن أسماء بعينها، كله كلام فقط، ولا يوجد منه أى شىء صحيح.. نحن ندرب ونؤهل كوادرنا، حتى يكونوا قادرين على شغل المناصب، وأقسم لك بالله أنه لم يتم تعيين إخوانى فى أى موقع بالمحافظة، وكل الفجوات بالمحافظة يتم تسكينها بالفلول، وليس الإخوان.. كل وكلاء وزارة الغربية فلول، والإخوان ظُلموا أكثر مما كانوا مظلومين، وهناك أشخاص تستحق أن تتولى مناصب، ولا تعطى هذه المناصب.
- هناك غضب موجود فى الشارع المصرى من الأداء العام لحزب الحرية والعدالة والرئيس.. ما تعليقك؟
* أوافق تمامًا أن هناك غضبًا فى الشارع المصرى؛ لأن سقف طموحات الشعب المصرى ارتفع للغاية مع أول رئيس مصرى منتخب، وكى نحقق هذا الطموح لابد من مسافة زمنية والـ 8 أشهر التى مرت على انتخاب الرئيس وقت قليل للغاية لتحقيق طموحات الشعب المصرى، ودعنا نعترف أن هناك قصورًا لدى منظومة الإعلام بالحرية والعدالة فى إبراز إنجازات الرئيس مرسى، وإيصال ما تم إنجازه للشعب المصرى؛ لأن ما تم إنجازه من قبل الرئيس والشعب المصرى كبير جدًّا، بالإضافة إلى حملة التشويه للرئيس وللحرية والعدالة والإخوان من قبل بعض الأشخاص على وسائل الإعلام الخاصة، فكل يوم نشهد محاولات مستمرة للتشويه، وإذا كان هناك بعض اللوم من رجل الشارع للإخوان، فنحن نتفهم ذلك جيدًا.
- إذا كان الإعلام ينكر إنجازات الرئيس.. فلماذا لا يشعر بها المواطن.. وما هذه الإنجازات؟
* رفع الحد الأدنى لتعويضات الشهداء من 30 إلى 100 ألف جنيه، وإتاحة فرص عمل للمعاقين، ففى الغربية مثلا تم تعيين ما يقرب من 4 آلاف معاق، وهناك ألفا فرصة عمل للمعاقين قريبًا، وكذلك فإن الإطاحة بالعسكر من السلطة إنجاز كبير لم يأخذ حقه حتى الآن، والرئيس بعلاقاته السياسية استحضر رجال أعمال أتراك وخليجيين وماليزيين وغيرهم، يحاولون الاستثمار فى مصر، وهناك استثمارات ضخمة فى شرق القناة، وأصبح هناك معاش للمرأة المعيلة والطفل أقل من 6 سنوات، وتنمية للعلاقات الاقتصادية، ووقف لنزيف احتياطى النقد الأجنبى، حيث تم تدعم الاحتياطى بمليار ونصف المليار وزيادة المعاشات.. كل هذه إنجازات لمرسى، لكن الإعلام منشغل بإثارة الشعب ضد الإخوان.
- وهل ترى أن رد فعل الشارع مبالغ فيه طالما أن الرئيس حقق كل هذه الإنجازات؟
* رجل الشارع بعيدًا تمامًا عن أحداث العنف التى تحدث، فهمه أن تستقر البلاد، وأن يجد ما يوفر له الكرامة الإنسانية، وفرص عمل لأولاده، أما ما يثار من فريق يتبنى العنف والتخريب والتدمير، لا ينتمى لرجل الشارع، هذه فئة قليلة، فالشعب المصرى ليس عنيفًا، وليس محبًا للعنف، وهناك إفاقة مجتمعية لرفض أحداث العنف أمام القصر الجمهورى والتحرير أو فى المحلة وبورسعيد، وهناك معنى مفهوم للمظاهرات، وهو تحقيق العدالة الاجتماعية، لكن هذا ليس مبررًا أبدًا.
- هل تراجعت شعبية الإخوان بعد الانتقادات الأخيرة للحزب والرئيس؟
* هناك أرقام تشير إلى ذلك، ففى 5 مراحل تم الرجوع للقاعدة الشعبية من استفتاء 19 مارس ومجلس الشعب والرئاسة والاستفتاء.. كل هذه استحقاقات يمكن الاحتكام إليها، وكلها فى صالح الإخوان المسلمين، فثقة الناس لم تهتز فى الحرية والعدالة.
- هل سيكون هناك تحالف مع القوى السياسية بالغربية؟
* لابد من العودة إلى القاهرة؛ لأنها هى التى تصدر الأوامر، بالتنسيق مع الأحزاب، ونحن بدأنا فى الاستعداد منذ فترة باستطلاعات رأى كبيرة فى كل دائرة انتخابية، لاختيار أفضل الأعضاء، وتم تجميع عدد كبير من الأسماء وفقًا لعدد أصواتهم فى الاستطلاعات، وتوفر لدينا عدد من الأسماء، وأخذنا عددًا كبيرًا منهم، سيتم تصفيتهم، والوقوف على أفضل العناصر لتدريبهم على الأداء البرلمانى، وتأهيلهم لدخول مجلس الشعب، ومنهم عدد كبير كان أعضاء بمجلسى الشعب أو الشورى السابقين.
- وما رأيك فى دعوة المهندس حمدى الفخرانى للعصيان المدنى.. ولماذا يتهمكم بأنكم تتقدمون ببلاغات كيدية ضده، وضد النشطاء؟
* كلامه لا يستحق الرد عليه؛ لأنه معروف من هو حمدى الفخرانى، وعداؤه للإخوان.
- نريد أن نتعرف على جذور الإخوان داخل الغربية وبخاصة أن المرشد الحالى محمد بديع مر من هنا؟
* هناك العديد من قيادات الإخوان وشبابهم خرجوا من هنا فى الأربعينيات، منذ بدء الدعوة على يد حسن البنا، ومنهم من استشهد فى الأربعينيات والخمسينيات، وهناك قادة تاريخيون للإخوان، أهمهم أحمد البس الذى مكن الإخوان فى العودة الثانية للغربية، والعودة الثانية للإخوان بشكل عام، وأنشأ العديد من المؤسسات، منها مدارس الجيل المسلم، ومستشفيات وجمعيات لتقديم الخدمة للمواطنين، كذلك لاشين أبو شنب عضو مجلس الشعب وعضو مكتب الإرشاد، والحاج محفوظ حلمى صاحب أفضل أداء برلمانى لدورتين، وأيضًا المرشد الحالى د. محمد بديع إضافة إلى شخصيات عديدة أخرى خرجت من الغربية.
- ما الذى قدمه حزب الحرية والعدالة لفقراء محافظة الغربية؟
* لم يقدم أى حزب على الإطلاق فى مصر ربع ما قدمه الإخوان المسلمون فيها، فهناك حملة "معًا نبنى مصر" بها 600 قافلة طبية تقدم الخدمات الصحية مجانًا للمواطنين، وتجرى العمليات الجراحية لعدد كبير من المواطنين على يد مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين، وعلى الصعيد التعليمى هناك بروتوكول تم توقيعه مع وكيل وزارة التربية والتعليم فى المحافظة لتطويرها وتشجيرها وتجميلها فى كل مدارس المحافظة من ترميم وأثاث وتشجير على حساب الأعضاء، ويدنا ممدودة للجميع ليشارك الجميع فى العمل، بدلاً من أن يكون هناك نزاع وعمل فردى، ونقيم معارض السلع الغذائية للتخفيف عن كاهل الفقراء ومحدودى الدخل، وتُقدم السلع لهم بأسعار رمزية فى أسواق بأقل من سعر الجملة، والتجار يساهمون معنا، ويدفعون من جيوبهم أحيانًا.
- لكن هناك انتقادات للإخوان بأن من ينفق على المدارس التى تم توقيع بروتوكولات معها رجال أعمال، وليس الإخوان؟
* وما المشكلة فى ذلك إن كان صحيحًا؟.. المهم أن تعود الخدمة إلى المواطن الفقير والمهمش، وأعضاء الحزب يدفعون، وهناك رجال أعمال يدفعون أيضًا، وهذا جيد، وعلى كل حزب أن يحذو حذونا، مادام سيخدم المجتمع.
- وما خططكم للقضاء على البطالة فى الغربية؟
* لابد من توضيح نقطتين، المواطن المصرى مازال متعلقًا بالوظائف الحكومية، وحتى الآن لا نستطيع أن ننقله إلى ميدان العمل الخاص، ودعنى أقول مثالاً فوزارة الصناعة منذ شهر أعلنت عن عملية تأهيل وتدريب، وهناك 20 ألف فرصة، وستعطى للمتدرب ألف جنيه، ولم يتقدم سوى 14 ألفًا فقط، وهناك أربع مبادرات من وزراء الشباب والعمل والتنمية المحلية، حيث أعلنوا عن 750 ألف فرصة عمل لتدريب الشباب وإلحاقهم بإحدى الشركات، بالتعاون مع مؤسسات وشركات ورجال أعمال، لكن فكرة العمل الحكومية مسيطرة على الشباب للأسف.
- وما دور حزب الحرية والعدالة فى الارتقاء بصناعة الغزل والنسيج؟
* أنا من المحلة، وأكثر الناس إحساسًا بالمشكلة، فالمحلة مشهورة بالغزل والنسيج، ومنذ سنوات طويلة اتبعت سياسات خاطئة أغرقت السوق بالمنتجات الصينية والمستوردة، ورفعت الدولة يدها عن زراعة القطن، وبعد أن كانت مصر رقم واحد فى صندوق القطن طُردت منه، وللغرابة دخلت إسرائيل بدلاً منا فى صندوق زراعة الأقطان العالمية، بفضل يوسف والى وزير الزراعة الأسبق، فإسرائيل زرعت نفس القطن المصرى فى صحراء النقب، واستطاعت أن تتواجد بقوة فى صناعة الأقطان.. المشكلة هى إهمال صناعة وزارعة من أهم الثروات فى الوطن، فلم يحدث تطوير للماكينات على مدار 30 عامًا، وبها 800 ماكينة نسيج بشركة مصر لا تعمل، وتُصرف مرتبات ومكافآت على ماكينات لا تعمل.
- هل لديكم خطة لتطوير هذه الصناعة المهمة؟
* نحن تبنينا حلولاً لحماية هذه الصناعة الوطنية؛ أولها الاهتمام بها وتشجيعها، وتقليل الاستيراد، وثانيها إنقاذ الشركة من الديون، وثالثها التدريب، حيث يكون العامل منتجًا، وينتج إنتاجًا جيدًا ينافس فى الأسواق العالمية، وكذلك الاهتمام بالقطن، وصناعة الملابس الجاهزة، وتوفير الأسواق لها.. فهناك حلول ومقترحات كثيرة.
- هناك أماكن يمكن أن تدر دخلاً للمحافظة، لكنها مهملة مثل مسرح طنطا والقرى الأثرية وحديقة الأندلس.. لماذا لم يتم تحديثها حتى الآن؟
* للأسف القائمون على أمر المحافظة لا يملكون رؤية لمستقبل المحافظة، وتطوير ما يوجد بالمحافظات، لكن المحافظة بها من الإمكانيات كثير، ونود أن نستفيد من هذه الإمكانيات الموجودة، فهناك مساجد وحدائق ومسارح وغير ذلك مهدرة بسبب ضيق أفق المسئولين.
- وهل لديكم خطة تقدمتم بها لتطوير المحافظة؟
* لا يؤخذ رأينا، على العكس هناك تجاهل لنا فى المحافظة، ونحن نملك رؤية فى كثير مما يخص المحافظة، ومنها مشروعات الغزل والنسيج، وهناك رؤية للسياحة بمحافظة الغربية، ونحاول تقديمها، لكن المسئولين لا يطلبون ذلك، بل غير مهتمين.




الجريدة الرسمية