رئيس التحرير
عصام كامل

نجاح عملية نادرة تجري لأول مرة بمستشفي جامعي

المستشفى
المستشفى

أجرى الدكتور خالد سمير، أستاذ القلب ومؤسس حركة استقلال عين شمس، عملية جراحية بالقلب المفتوح بنجاح لأول مرة بمستشفي عين شمس التخصصي وهي جراحة نادرة لتضخم عضلة القلب الإنسدادى لطفل في الثامنة.


وقال الدكتور خالد إن ما زاد من ندرة الحالة إصابة مخرج كلا البطينين الأيمن والأيسر بالإنسداد والارتفاع الشديد فى الضغط داخل القلب مع ضيق الصمام الرئوى، وضمور الشريان الرئوى الرئيسى، مع تضخم كبير بعضلة القلب إلى أن وصل سمك الحاجز البطينى إلى نحو 3 سنتيمتر.

وأشار إلى أن الطفل كان قد تم إخباره بعدم إمكانية إجراء الجراحة بمصر، ولجأ إلى الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج صبايا الخير، والتى بدأت على الفور فى الاستعداد لإرسال الطفل الى أوروبا بتكلفة تقترب من نصف مليون جنيه إلا أن قبول الدكتور خالد سمير إجراء الجراحة رغم خطورتها الشديدة فتح باب الأمل لأسرة الطفل.

واستغرقت الجراحة نحو سبع ساعات تم فيها فتح انسدادات البطينين عن طريق الترقيع وتوسيع الشريان والصمام الرئوى ونتيجة لسوء وظائف القلب أثناء الجراحة فقد تم ترك الصدر مفتوحا لمدة 10 ساعات بعد العملية لمنع وجود أى ضغط على القلب أثناء المرحلة الحرجة والتى احتاجت جرعات عالية من الأدوية المنشطة لعضلة القلب وتم نقل المريض إلى العناية المركزة ووضعه على أجهزة التنفس الصناعى حتى بدأت حالة القلب فى التحسن التدريجى وتم رفع جهاز التفس الصناعى بعد أقل من 24 ساعة.

وتمت الجراحة على نفقة التأمين الصحى وساعد الدكتور خالد سمير فى الجراحة كل من الدكتور محمد جمال والدكتور محمد عادل، وقام بتخدير المريض كل من الدكتورة هديل مجدى والدكتورة مى عز وأشرف على القلب الصناعى الدكتور هانى سامى كما بذل طاقم التمريض جهدًا كبيرًا فى العناية بهذا المريض وكان نجاح الجراحة التى تبلغ نسبة نجاحها فى أكبر مراكز العالم حوالى 50%،  وتجرى لأول مرة بمصر تكليلًا لمجهود فريق العمل بالكامل.
الجريدة الرسمية