رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تُشارك فى بناء أكبر منظار فى العالم

 أكبر منظار فى العالم
أكبر منظار فى العالم

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عن قيام بريطانيا بدور قيادى فى بناء وتشغيل أكبر منظار بصرى فى العالم يقام فى تشيلى بموجب قرار اتخذته الحكومة البريطانية بضخ استثمارات تصل إلى 88 مليون جنيه استرلينى من إجمالى 1ر1 مليار جنيه استرلينى تكلفة المشروع..

وأوضحت الصحيفة، أن المنظار العملاق "إيه -إيه إل تي" - المزود بمرآة يصل حجمها إلى 39 مترًا - يستطيع إلتقاط أولى الصور المباشرة لكواكب تدور حول نجوم بعيدة والكشف عما إذا هناك حياة على أى منها من خلال وجود الأكسجين ومواد كيميائية عضوية يصاحبها عمليات بيولوجية فى مجالها الجوى.
وحتى الآن، تم اكتشاف جميع الكواكب وراء نظامنا الشمسى من خلال استخدام أساليب غير مباشرة ولكن رصد أى كوكب يمثل جزءًا بسيطًا من المهام التى يمكن أن يقوم بها "إيه -إيه إل تى"، حيث تساعد قدرته على تجميع الضوء - والتى تفوق قدرات جميع المناظير- علماء الفلك على دراسة أصغر التضاريس الأكثر بعدا عن كوكب الأرض ورصد حركة تطورها إلى نجوم أو مجرات فضائية أو ثقوب سوداء أو أى أجسام غريبة.
وأشارت الصحيفة إلى أن المرصد الأوربى الجنوبى - وهو منظمة علمية دولية على غرار المركز الأوربى للأبحاث النووية "سيرن" ووكالة الفضاء الأوربية – يتولى بناء المنظار العملاق الجديد.
الجريدة الرسمية