رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: الصين أصبحت أكبر مستورد للنفط عالميا

استيراد النفط
استيراد النفط

أكدت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية أن الصين أصبحت أكبر مستورد نفط على مستوى العالم وبذلك تفوقت على الولايات المتحدة وهو الأمر الذى يعد تحولا رئيسيا سيقلب الموازين الجيوسياسية للموارد الطبيعية.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة كانت أكبر مستورد للنفط فى العالم منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضى والذى كان يشكل السياسة الخارجية الخاصة بواشنطن تجاه الدول الغنية بالبترول مثل المملكة السعودية والعراق وفنزويلا ونيجيريا وبلدان حوض بحر قزوين.
وبرغم ذلك، لا يزال التحول من واشنطن إلى بكين مؤقتا وأن سوق الطاقة سيكون فى انتظار معلومات شهرية إضافية قبل تأكيد هذا التغيير الذى يعود جزئيا إلى أسباب ضريبية حيث جرت العادة أن تخفض شركات النفط الأمريكية عمليات شراء البترول فى نهاية العام لخفض مخزونها وبالتالى تراجع فواتير سداد الضرائب الملزم سدادها.
وأشارت الصحيفة إلى أن صافى واردات النفط الأمريكية - التى تتضمن منتجات النفط الخام والمكرر - انخفضت فى شهر ديسمبر حتى بلغت 5.98 مليون برميل يوميا مسجلة أدنى مستوى لها منذ شهر فبراير 1992.. بينما ارتفعت صافى واردات النفط الصينية - التى تتضمن أيضا منتجات النفط الخام والمكرر - لتصل إلى 6.12 مليون برميل يوميا.
الجريدة الرسمية